شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البرلمان التركي يوافق على مشاركة الجيش في تأمين مباريات كأس العالم

رئيس تركيا رجب أردوغان وأمير قطر تميم بن حمد
وافق البرلمان التركي على مذكرة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان بشأن تكليف القوات المسلحة بمهمات في إطار عملية درع كأس العالم بدولة قطر لمدة 6 أشهر.

ونصت المذكرة على أنه من المتوقع أن يشارك في هذا الحدث أكثر من مليون شخص من جميع أنحاء العالم، وذكرت أنه سيجري تأمين كأس العالم بالاشتراك مع القوات المسلحة القطرية .

وورد في المذكرة التي سمّيت بـ”عملية درع كأس العالم”، أنه من أجل تحقيق نجاح وأمن تنظيم مونديال 2022، سيجري وضع الإجراءات اللازمة بالاشتراك بين دولة قطر والدول المشاركة ضد مختلف التهديدات، وبخاصة “الإرهاب”، وذلك على الحدود البرية القطرية، وفي مناطق الاختصاص الجوي والبحري.

وجاء في المذكرة أن الحكومة القطرية طلبت من الدول الصديقة والحليفة بما فيها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وباكستان وتركيا الإسهام بعناصر من القوات المسلحة في نطاق العملية.

وأشارت المذكرة إلى أنه في ضوء التعاون الاستثنائي الذي طورناه في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وغيرها، وكذلك الروابط الثقافية والإنسانية، وأهمية استقرار وأمن منطقة الخليج للمنطقة بأسرها، فقد جرى التقييم بأنه سيكون من المفيد الاستجابة بشكل إيجابي لطلب الحكومة القطرية .

وتطرقت المذكرة إلى اقتراح بإرسال فرق من الشرطة، بما في ذلك شرطة مكافحة الشغب، إلى قطر للمشاركة في ضبط الأمن خلال مباريات كأس العالم لكرة القدم 2022.

وأضافت: “مع هذه الاعتبارات، سيجري نشر القوات المسلحة التركية داخل حدود قطر وفي المياه الإقليمية لدولة قطر والمناطق المجاورة لها، من أجل تقديم الدعم الذي تطلبه الحكومة القطرية والمشاركة في عملية درع كأس العالم .

وكانت وزارة الداخلية التركية قد اعلنت في وقت سابق أنها سترسل أكثر من 3 آلاف من شرطة مكافحة الشغب ومئة من شرطة العمليات الخاصة إلى جانب 50 متخصصا في معالجة القنابل و80 من الكلاب البوليسية والكلاب المدربة للاستخدام في مكافحة الشغب للمساعدة في تأمين الملاعب والفنادق خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر.

يذكر أن مباريات مونديال قطر 2022 ستنطلق في العشرين من الشهر المقبل بمباراة الافتتاح بين منتخبَي قطر والإكوادور على ملعب “البيت” في أول مونديال كروي يُقام في الشرق الأوسط والعالم العربي وعلى مدى 29 يوماً ستشهد البطولة 64 مباراة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020