شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انقسام حول شروط استيراد السيارات.. الحكومة تبحث عن الدولار أم مصلحة المواطن؟

سيارات

أثار قرار مجلس الوزراء بالموافقة على مشروع قانون يسمح للمقيمين في الخارج باستيراد سيارات مع إعفاءات الاستثنائية حالة من الانقسام بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي سواء المؤيدين لجدوى القرار وما يوفره في ظل الارتفاع الشديد لأسعار توكيلات السيارات وآخرين معارضين بسبب الشروط المعلن عنها في مشروع القانون والتي لم تكتمل بعد.

وكانت الحكومة وافقت على مشروع قانون بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، بشأن استيراد سيارات مقابل مبلغ دولاري يتم إيداعه لصالح وزارة المالية لمدة 5 سنوات بدون عائد.

ونص مشروع القانون على أن يتم استرداد المبلغ النقدي الذي تم تحويله لصالح وزارة المالية بعد مرور 5 سنوات من تاريخ السداد، بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها بسعر الصرف المُعلن وقت الاسترداد.

أثنى الخبير الاقتصادي هاني توفيق على القرار الذي من المتوقع أن يوفر للبلاد عملة صعبة تقدر بمبلغ ، ١٢،٥ مليار دولار ستدخل الخزانة المصرية في حال متوسط جمرك السيارة ٢٥٠ الف جنيه فقط واستفاد من القرار مليون شخص فقط من المصريين المقيمين في الخارج.
لكن توفيق أبدى تخوفه من قدرة البنية التحتية للدولة من طرق وكبارى وجسور على تحمل مليون سيارة جديدة تعادل ٢٠٪؜ من عدد السيارات الحالى ، دون حتى الاخذ فى الاعتبار سيارات النقل العام والتاكسيات. والتحفظ الثانى يتعلق بقدرة الحكومة المحدودة على ادارة مواردها النقدية الدولارية الناتجة عن هذا القانون بالكفاءة والحكمة المطلوبة مشيرا إلى تجارب سابقة فى هذا الشأن كانت غير مشجعة بالمرة.

 

بينما أشار الصحفي السابق بموقع مدى مصر عمر سعيد إلى أن الهدف الرئيسي للحكومة هو الحصول على العملة الصعبة من المصريين وهو ما يكشفه الشروط المشار إليها في القانون بضرورة إيداع المبلغ المطلوب في غضون 4 شهور من الموافقة النهائية على مشروع القانون.

 

الرأي ذاته أيده المهتم بمجال السيارات ساري لاشين في تغريدة له على موقع تويتر بأن الهدف ليس مصلحة مواطن و لا تيسير اجراءات و لكن زيادة تدفقات الدولار من العاملين بالخارج بغض النظر عن تأثيره ايه وقت استرداد قيمة الوديعة.

 

 

وكان هناك رأي ثالث حول جدوى هذا القرار من جانب المتخصص في عمليات الاستيراد والتصدير محمد هاشم والذي اعتبر أن قرار سيارات المغتربين مثل عدمه اقتصاديا داعيا إلى استيراد سيارات كهربائية في ظل توقعه بارتفاع كبير في سعر البنزين فى مصر خلال عام ، وغموض المشهد حول سعر الدولار بعد خمس سنوات في السوق الغير رسمى فضلا عن معدلات التضخم فى الجنيه



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023