شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزارة الزراعة: أزمة أعلاف الدواجن سببها الأزمة العالمية

قالت وزارة الزراعة أنه جري الإفراج عن شحنات فول صويا تزن 60 ألف طن، بقيمة إجمالية وصلت إلى 41 مليون دولار، كما جرى اليوم الإفراج عن شحنة أخرى من فول الصويا تزن 62 ألف طن قيمتها الإجمالية تبلغ 44 مليون دولار.

وأوضحت أن إجمالى ما تم الإفراج عنه خلال هذا الشهر نحو 122 ألف طن فول صويا، أما الذرة الصفراء فجرى الإفراج عن شحنة قيمتها 40 مليون دولار منذ مطلع الشهر وحتى الآن.

وقال السيد القصير وزير الزراعة: ” طالما تم الافراج عن الاعلاف لا يجب أن تستخدم لتحقيق مصالح شخصية بزيادة السعر والامر يتم بالتنسيق مع اتحاد الدواجن وغير الملتزم لن يكون له إفراجات”.

وأكد القصير أن الدولة تأخذ إجراءات استباقية لمواجهة الأزمات هناك دائما تواصل شبه يومي مع إتحاد الدواجن ومع المنتجين حتى قبل الأزمة الحالية وتحسبا لهذا اليوم مشيرا إلى تفعيل الزراعة التعاقدية في المحاصيل الاستراتيجية كأحد أهم الإجراءات الاستباقية من أجل توفير الخامات لمصانع الاعلاف والتي من أهمها الذرة والفول الصويا ودوار الشمس وهناك جهود كبيرة بذلت في هذا الإتجاه من أجل تشجيع المزارعين على زراعة هذه المحاصيل وكذلك توفير التقاوى الجيدة.
و أضاف وزير الزراعة:” من ضمن الخطوات التى اخذتها الحكومة لدعم صناعة الدواجن إعفاء الإضافات الخاصة بالاعلاف من القيمة المضافة، واعتماد 37 منشأة خالية من إنفلونزا الطيور، وبما أن 75% من صناع الدواجن مركزة في صغار المربين والوزارة تعمل على حمايتهم، بالتحول من التربية المفتوحة للتربية المغلقة لدعم صغار المربيين”.
وأكد خلال اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب أن مشكلة الإفراج عن شحنات أعلاف الدواجن كانت نتيجة للتحديات التي يشهدها العالم موضحا أن الدولة تحرص على توفير السلع سواء السلع التموينية و الدواء وغيرها و الدولة تسعى لحل الامور بهدوء و الإفراج عن جميع السلع”.

وأوضح أن الرقابة مهمة والمسئولية المجتمعية ضرورة، فلا يجب المغالاة في الأسعار بعد الافراج عن الأعلاف، مستطردا: طالبنا اتحاد الدواجن بآلية لتحقيق هامش ربح معقولة ومراقبتها على أرض الواقع “.

وعلق وزير الزراعة قائلا: ” طالما تم الافراج عن الأعلاف لا يجب أن تستخدم لتحقيق مصالح شخصية بزيادة السعر والأمر يتم بالتنسيق مع اتحاد الدواجن و غير الملتزم لن يكون له إفراجات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020