شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحيفة عبرية: اتصالات لمحاولة استغلال حقول غاز بسواحل غزة

حقل غاز - أرشيفية

كشفت صحيفة غلوبس الاقتصادية العبرية اليوم الخميس أن كلا من مصر والسلطة الفلسطينية والاحتلال يجري اتصالات تهدف إلى بحث سبل استغلال حقل مارين، الذي يتواجد قبالة ساحل غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الاتصالات تجرى بوساطة كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، حيث إن مصر تقف وراء المبادرة بإجراء الاتصالات وأن إسرائيل تظهر موقفا “إيجابيا” تجاهها من منطلق الرغبة في المساعدة بإمداد محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة بالغاز وزيادة إيرادات السلطة الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول مصري قوله: نظرا لأن مصر تعد مركزاً إقليمياً لإنتاج الغاز، وتعمل وسيطا بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية وحماس، فإنها ترى في تطوير حقل مارين تطوراً إيجابياً، مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوة ستقلل من اعتماد الغزيين على الديزل الذي يتم شراؤه من الخارج، وستوفر آلاف فرص العمل لسكان القطاع.

واكتشف حقل مارين، الواقع على بعد 36 كيلومتراً من شواطئ قطاع غزة، في سبتمبر 2000 من قبل شركة بريتش غاز ثم نُقل امتياز استغلاله لاحقاً إلى شركة شل الهولندية التي اشترت بريتش غاز، لكنها تنازلت عن حقوقها في إنتاج الغاز من مارين بسبب الأوضاع الأمنية.

ووفقاً للتقديرات، يحتوي مارين على حوالي 30 مليار متر مكعب من الغاز، أي أن إيراداته المحتملة يمكن أن تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات، في حين تقدر تكلفة الإنتاج بأكثر من مليار دولار.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020