شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أزمة نقص الأرز تجبر «التموين» على استمرار منع التصدير

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استمرار منع اﻷرز اﻷبيض إلى خارج الجمهورية، لتلبية احتياجات المواطنين، والحفاظ على استقرار اﻷسعار، وفق بيان صادر مساء السبت من الوزارة نشرته صفحة مجلس الوزراء على فيسبوك.

ويشهد المعروض من الأرز في الأسواق نقصًا ملحوظًا في ظل التسعيرة الأخيرة التي حددت سعر بيع الكيلو من 12 إلى 15 جنيهًا، فيما تتمسك الوزارة بتلك التسعيرة ولوحت بمعاقبة الممتنعين عن ضخ المنتج في السوق.

وأكد وزير التموين والتجارة ‏الداخلية علي المصيلحي، أن مصر تنتج ما يقارب الخمسة ملايين طن أرز شعير، وأشار ‏إلى أن تحديد كمية مستهدفة لصالح وزارة التموين تصل الي مليون ونصف المليون طن، لصالح المنظومة التموينية لتلبية احتياجات 64 مليون مواطن ‏يستفيدون من الدعم على بطاقة التموين.

وسبق أن قال مصدر في وزارة التموين للمنصة الأربعاء الماضي إن هناك عجزًا في توريد الأرز، إذ تسلمت الوزارة حتى الآن 115 ألف طن من المزارعين منذ بداية موسم التوريد في سبتمبر/ أيلول الماضي، وهو ما يمثل 7.6% مما كانت تستهدفه الوزارة والبالغ 1.5 مليون طن، وذلك قبل شهر ونصف من نهاية موسم التوريد.

وقال المصدر المطلع على ملف الأرز في وزارة التموين للمنصة، إن الوزارة نفذت عدد كبير من حملات التفتيش في إطار بطء معدلات توريد الأرز المحلي من المزارعين، وذلك منذ بداية موسم التوريد منتصف سبتمبر الماضي وحتى الآن، حيث تسلمت الوزارة حوالي 115 ألف طن من المزارعين من بين 1.5 مليون طن مستهدف.

ووجه الوزير ‏مديري المديريات التموينية بالمحافظات بمد استقبال طلبات ‏المضارب التي تسوق الأرز لصالح هيئة السلع ‏التموينية حتى يوم غد الاثنين، مطالبًا بتقديم كل التسهيلات لهم، وإمداد هيئة السلع بالجرد للمضارب التي وردت ‏الأرز لصالح الهيئة؛ لسرعة سداد مستحقاتهم ‏المالية.‏



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020