شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شاهد| «الجنيه يغرق» سخرية واسعة على مواقع التواصل

سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من تخطي الدولار الـ23 جنيه وقرار التعويم الصادر من الحكومة عبر تداول مقاطع فيديو وكوميكسات تنتقد القرار وتحذر من تبعاته بشكل ساخر.

تعويم الجنيه يثير سخرية مواقع التواصل، بعد وصول الجنيه إلى 23، حيث تداول المصريين كوميكسات تعبر عن نقمتهم من القرار والخوف من تأثيره على غلاء الأسعار.

وتراجع الجنيه المصري بأكثر من 15% أمام الدولار الخميس في أعقاب القرار المفاجئ للبنك المركزي المصري باعتماد سعر صرف مرن للعملة ورفع سعر الفائدة، وبلغ سعر الصرف 23.30 جنيهاً للدولار فور القرار.

وفاجأ البنك الأسواق برفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس، كما قرّر اعتماد سعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية استناداً إلى آلية العرض والطلب في السوق، بما يواكب توصية صندوق النقد الدولي بهذا الإطار، ويؤشر إلى قرب توقيع اتفاق برنامج التمويل معه.

وأصدر البنك المركزي المصري، بيانًا، صباح اليوم الخميس، أعلن فيه إجراءات إصلاحية لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام شامل، بعد عقد لجنة السياسات النقدية اجتماعًا استثنائيًا.

وقال البنك المركزي في بيان له، إن الاقتصاد العالمي واجه العديد من الصدمات والتحديات التي لم يشهد مثلها منذ سنوات، فقد تعرضت الأسواق العالمية في الآونة الأخيرة لانتشار جائحة كورونا وسياسات الإغلاق، ثم استتبعها الصراع الروسي الأوكراني الذي كان له تداعيات اقتصادية وخيمة، وتسبب ذلك في الضغط على الاقتصاد المصري، إذ واجه تخارجًا لرؤوس أموال المستثمرين الأجانب فضلا عن ارتفاع في أسعار السلع، وفي ضوء ما سبق، اتخذت إجراءات إصلاحية لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام شامل.

وتابع البنك المركزي: أنه تحقيقًا لذلك سيعكس سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن، مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار، وبالتالي، سيمكن ذلك البنك المركزي المصري من العمل على تكوين والحفاظ على مستويات كافية من الاحتياطيات الدولية.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020