شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الوزراء الـ 10 الجدد في سطور

الوزراء الـ 10 الجدد في سطور
  أدى 10 وزراء جدد في حكومة هشام قنديل اليمين الدستورية أمام الرئيس محمد مرسي اليوم في تعديل وزاري يهدف في المقام...

 

أدى 10 وزراء جدد في حكومة هشام قنديل اليمين الدستورية أمام الرئيس محمد مرسي اليوم في تعديل وزاري يهدف في المقام الأول إلى أحداث إصلاح اقتصادي بحسب تصريحات الرئيس محمد مرسى.

وقد شمل التعديل الوزاري الجديد وزارة المالية ، التنمية المحلية ، المجالس النيابية، الكهرباء والطاقة،  الطيران المدني، الداخلية، النقل، البيئة، التموين، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفيما يلى تعريف بالوزراء الجدد في سطور:-

وزارة التموين

باسم كمال محمد عوده هو وزير التموين الجديد خلفًا للدكتورة نجوى خليل ، ولد عام 1970،  وهو دكتور قسم الهندسة الطبيعة بهندسة القاهرة واستشاري الهندسة الطبية وتكنولوجيا الرعاية الصحية.

وهو مقرر لجنة التنمية المحلية بالحرية والعدالة عضو الأمانة المركزية للتخطيط والتنمية بالحرية والعدالة، وأمين لجنة التخطيط للتنمية بقطاع القاهرة الكبرى،  وهو مسئول عن ملف الوقود بخطة رئيس الجمهورية، ومنسق حملة وطن نظيف علي مستوي الجمهورية، ورئيس ائتلاف اللجان الشعبية بمحافظة الجيزة.

 ومن أول وعوده فور إبلاغه بالمنصب ، العمل علي على تحسين جودة رغيف الخبز والحفاظ على سعره،  واستكمال الجهود التي بذلت لتحرير سعر الدقيق والقمح، و تعميم  توزيع أنابيب البوتاجاز بالكوبونات، والاستمرار في خطة توفير المحروقات

وزير الطيران

اختار الدكتور هشام قنديل ، رئيس الوزراء، المهندس وائل أمين المداوي ، وزير للطيران المدني،  خلفا لـسمير إمبابي، والذي تولى حقيبة الوزارة قرابة 5 أشهر، وهو من مواليد 26 سبتمبر 1949 .

وكان وزير الطيران السابق قرار في 9- 8-2012 بتكليف المهندس وائل المعداوي للقيام بأعمال رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية خلفا للواء حسن راشد، وتولى المعداوى العديد من المناصب القيادية داخل وزارة الطيران على مدار السنوات الماضية فعندما كان الفريق أحمد شفيق ، وزيرا للطيران، أصدر قرارا في 5- 10 – 2009 بتعيين "المعداوي" رئيسا لمجلس إدارة شركة "سمارت "  للطيران والعضو المنتدب، خلفا للمهندس حسين مسعود .

وزير الداخلية

ولد اللواء محمد أحمد إبراهيم محمد مصطفى – وزير الداخلية الجديد- في 10 إبريل عام 1953 ، وتخرج في كلية الشرطة عام 1976، وبدأ حياته الوظيفية عقب تخرجه بمديرية أمن السويس ، وتنقل بين قطاعاتها حتى عام 1994 قبل أن ينتقل للعمل بإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الدقهلية، ثم انتقل للعمل بإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن قنا عام 1995 لمدة عامين

وانتقل اللواء إبراهيم إلى العمل بإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الإسماعيلية عام 1997، وظل يعمل بها 9 سنوات كاملة حتى تم نقله عام 2006 للعمل في قطاع التفتيش والرقابة بالوزارة الداخلية وتدرج في المناصب داخل القطاع حتى تم تعيينه عام 2010 نائبا لمدير أمن أسيوط، ثم مديرا لأمن أسيوط 2011

ومع بداية تكليف اللواء أحمد جمال الدين بمنصب وزير الداخلية في بداية شهر أغسطس الماضي قرر نقله وتعيينه مساعدا لوزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون ، والذي ظل يعمل به حتى تم ترشيحه لتولى وزارة الداخلية.

وزير المالية

شمل التغير الوزاري حقيبة المالية والي تولاها الدكتور المرسي حجازي من مواليد 26 مارس 1948 ، وهو أستاذ الاقتصاد العام ، قسم المالية العامة كلية التجارة، جامعة الإسكندرية.

و له العديد من المؤلفات والأبحاث في القطاع المالي والاقتصادي من بينها "ضرائب الدخل والثروة والإنفاق في لبنان"، و"اتساع نطاق الدين"، و"مبادئ الاقتصاد العام"، "تقويم تجربة السوق العربية المشتركة"، وله العديد من المقالات التي تتضمن علاجات لقضايا التمويل والصيرفة الإسلامية.

وزير الكهرباء

وقع الاختيار على المهندس أحمد إمام، الذي تم اختياره لتولى حقيبة وزارة الكهرباء والطاقة، وهو من مواليد 4- 12- 1944، حاصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكا قوى ، وكان يشغل منصب النائب  للمهندس محمود بلبع وزير الكهرباء الأسبق.

وتولى رئاسة شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء منذ عام 2002 وحتى 2011 ثم تمت إحالته لسن التقاعد القانوني، ثم أصبح عضوا بمجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مع التغيير الوزاري الجديد، الذي طرأ وتولى خلاله المهندس محمود بلبع، وزيرا للكهرباء بدلا من الدكتور حسن يونس، الوزير السابق للكهرباء، حتى صدور قرار رئاسي مؤخرا من الدكتور محمد مرسى، بتعيينه نائبا لوزير الكهرباء.

وزير النقل

الدكتور حاتم محمد عبد اللطيف – وزير النقل في التعديل الوزاري-  قيادي بجماعة الإخوان المسلمين ، وهو أستاذ تخطيط النقل وهندسة المرور بجامعة عين شمس ، وتخرج في كلية الهندسة عام 1980، ثم حصل على الماجستير في هندسة النقل عام 1985 ، وحصل علي درجة الدكتوراه 1990 .

 

وشغل "عبد اللطيف"  العديد من المناصب منها خبير للأمم المتحدة في مجال النقل والمرور ، وعضو لجنة النقل بالمجالس القومية المتخصصة،  ومدير وحدة النقل بجامعة عين شمس،  وعضو لجنة النقل بأكاديمية البحث العلمي وشغل منصب وكيل كلية الهندسة للدراسات بجامعة عين شمس في ديسمبر عام 2011 حتى الآن.

وزير البيئة

خالد محمد فهمي عبد العال وزير البيئة الجديد خلفًا للوزير مصطفى حسين كامل ،  ويشغل منصب نائب مبادرة اللامركزية المصرية لمشروع التعاون الفني الذي تنفذه وزارة التنمية المحلية بتمويل من الحكومة الأمريكية.

   ولد بالقاهرة في 9 نوفمبر 1953، والده  هو الأمين العام السابق لمعهد التخطيط، ثم الأمين العام لبنك الاستثمار القومي، ثم الأمين العام لوزارة التعاون الدولي، وهو لا يتنمى لحزب الحرية والعدالة أو أي تيار سياسي آخر.

حصل على ليسانس حقوق من جامعة عين شمس في أغسطس عام 1974، وعمل بالشرطة لعامين، ثم قدم استقالته، وخلال تلك الفترة حصل على دبلومتين، الأولى عام 1967فى العلوم المالية والاقتصادية، والثانية عام 1977فى القانون العام والدستور، بعدها  عُين في معهد التخطيط القومي في يناير 1977، و حصل علي دكتوراه في اقتصاديات البيئة، و بعدها عمل بالتدريس لمواد الإدارة البيئية والاتصال البيئي لمدة 3 سنوات.

 وزير الاتصالات

عاطف حلمي ، وزير الاتصالات الجديد خلفًا للمهندس هاني محمود، الذي كان قد أعلن عن استقالته عبر موقع التواصل الاجتماعي "توتير" في 25 ديسمبر الماضي.

واستبق حلمي الدكتور هشام قنديل، برفضه لتولي الوزارة قبل عرضها عليه، متعلل بعدم توافر المناخ اللازم للعمل بشكل جيد، وقصر المدة تولية الوزارة والتي لا تمكنه  من تقديم ما لديه من خطط وبرامج للنهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلا أنه أصبح وزير الاتصالات في التعديل الوزاري، وأبدى العاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ارتياحهم لخبر تعيينه.

و عاطف حلمي من مواليد بالقاهرة في 23 ابريل ،1950 وحاصل علي بكالوريوس اتصالات ، جامعة عين شمس عام 1980، وماجستير في تكنولوجيا المعلومات.

وشغل العديد من المناصب القيادية بالوزارة خلال الفترة السابقة منها عضوية مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" ، و رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عام 2010 ، وشغل مصب مدير عام شركة أوراكل لمنطقة مصر وشمال أفريقيا، وشارك في تأسيس صناعة التعهيد بمصر من خلال مركز اوراكل للدعم الفني.

وزير المجالس النيابية

عمر محمد محمد سالم وزير المجالس النيابية، خلفًا للدكتور محمد محسوب المنتمي لحزب الوسط، وكان يشغل وزير الدولة للشؤون القانونية والنيابية في حكومة الدكتور كمال الجنزوري، وهو لا ينتمي لأي حزب أو جماعة سياسية.

 ولد بالمنيا، وحصل على دكتوراه الدولة في القانون الجنائي، وكان وكيل كلية الحقوق بجامعة القاهرة، ومدير مركز بحوث الجريمة بحقوق القاهرة.

التنمية المحلية

الدكتور محمد علي بشر -وزير التنمية المحلية الجديد – أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين، كانت آخر منصابه توليه محافظ المنوفية قبل اختياره لمنصب الوزارة , ولد يوم 14 فبراير 1951 بقرية كفر المنشي مركز قويسنا بمحافظة المنوفية كما حصل على شهادة الماجستير في الهندسة الكهربية عام 1979 من كلية الهندسة جامعة المنوفية بشبين الكوم ، ثم عين مدرسا مساعدا بنفس الكلية عام 1979 .

 وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة ولاية كلورادو بالولايات المتحدة الأمريكية 1984 ، ثم عين مدرسا بكلية الهندسة جامعة المنوفية ، ثم أستاذا مساعدا بذات الكلية .

واختير أستاذا زائرا لجامعة ولاية كارولينا الشمالية بأمريكا ، وحصل علي درجة الأستاذية عام 2006، وعمل أستاذا بكلية الهندسة – جامعة المنوفية- قسم الهندسة الكهربية

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023