شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زور شهادات اللحوم الحلال المصدرة لمصر.. التحقيق مع سيناتور أمريكي معروف

يواجه السيناتور الأمريكي، بوب مينينديز، الذي نجا من إدانة بتهم فساد قبل 5 سنوات، تحقيقاً فيدرالياً مرتبطاً بشركة مقرها في ولاية نيوجيرسي تصدّق على تصدير اللحوم الحلال إلى مصر، بحسب ما ذكرته صحيفة The New York Times.

الصحيفة قالت الأسبوع الفائت إنَّ عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي كانوا يعملون مع المدعين العامين الأمريكيين في المنطقة الجنوبية من نيويورك، في تحقيق يبحث في المعاملات التجارية لشركة IS EG Halal.

تقول وزارة الزراعة الأمريكية، إن هذه الشركة الناشئة ليست لديها خبرة معروفة في إصدار شهادات الحلال، بحسب ما أورده موقع Middle East Eye البريطاني، الإثنين 31 أكتوبر 2022.

شخصان مطلعان على التحقيق، قالا إن البحث مرتبط الآن بالتحقيق الجاري مع مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية القوية بمجلس الشيوخ، على الرغم من أنَّ طبيعة التحقيق غير واضحة.

عقب فعالية في نيوجيرسي، يوم الجمعة 28 أكتوبر 2022، قال مينينديز إنه كان على علم بأنَّ المدعين الفيدراليين يجرون تحقيقاً، وإنه على استعداد للمساعدة “وقتما يطلبون ذلك”، وأضاف: “لا أعرف نطاق التحقيق أو موضوعه”.

ينبع التحقيق في أمر شركة IS EG Halal من خطوة اتُّخِذَت في أبريل 2019، عندما أجرت الحكومة المصرية تغييرات على تراخيص الاستيراد الخاصة بها، وتحولت للحصول على جميع شهادات اللحوم الحلال من IS EG Halal بدلاً من 4 شركات على الأقل كانت تؤدي هذه الوظيفة سابقاً.

أشارت وزارة الزراعة الأمريكية إلى أنَّ هذه الخطوة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي في السوق وزيادة الأسعار.

تقول الصحيفة الأمريكية إنه في نوفمبر 2019، فتش عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي مكاتب الشركة ومنزل رئيسها وائل حنا، وصادروا أجهزة الحواسيب والهواتف المحمولة، وحتى جواز سفر حنا، وفقاً لوثيقة قدمها محامي رئيس الشركة إلى المحكمة عام 2020، التي طالب فيها بإعادة الممتلكات.

كذلك تشير المستندات التي قُدِمَت إلى المحكمة بعد بحث مكتب التحقيقات الفيدرالي، إلى القوانين التي تتعلق بالفشل في تسجيل الشركة، باعتبارها وكيلة لحكومة أجنبية، من بين أمور أخرى.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020