شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مؤشر «اليونيسف»: تلوث الهواء والتربة والماء مخاطر كبيرة على أطفال مصر

الصرف الصحي في النيل

جاءت مصر من بين الدول ذات «المخاطر المرتفعة» على مؤشر المخاطر المناخية على الأطفال في دول الشرق الأوسط، الصادر عن منظمة «اليونيسف» التابعة للأمم المتحدة، بواقع 5.6 نقطة من أصل عشر نقاط، على مقياس ترتفع معدلات الخطورة فيه كلما زادت النقاط، وبحسب التقرير التفصيلي الذي يرصد تأثيرات التغيرات المناخية على عدة مستويات، جاءت السودان واليمن على التوالي في المرتبة الأسوأ، بينما كان الأطفال في تونس ولبنان الأفضل حظًا وفقًا للمؤشر.

ويعتمد المؤشر في قياساته على تقسيم المخاطر على الأطفال (دون 18 عامًا) إلى مجموعتين: الأولى، حجم التغيرات المناخية الخطرة التي يتعرض لها الأطفال في بلدانهم، والثانية، مدى هشاشة أو صلابة الأطفال في مواجهة هذه المخاطر.

تُحسب المجموعة الأولى استنادًا إلى عوامل مثل: ندرة المياه، موجات الحر الشديدة، الفيضانات الساحلية، تلوث الهواء والماء والتربة، والأمراض المُعدية. وتُحدد المجموعة الثانية بقياس مستويات الصحة والتغذية والتعليم، وشبكات الحماية الاجتماعية ومعدلات الفقر واللامساواة.

حازت مصر النتيجة الأسوأ على الإطلاق في مؤشر المجموعة الأولى بقياس 7.3 من إجمالي عشر درجات، وذلك بسبب التعرض الكبير للغاية لموجات الحر الشديدة، إذ جاءت في المرتبة الثانية بعد المغرب. كما سجلت مصر مخاطر متوسطة في ما يتعلق بالأمراض المعدية، وندرة المياه، إلا أن التقرير رجح تفاقم أزمة المياه نظرًا إلى ارتفاع درجات الحرارة وما يصاحبه من زيادة في معدلات التبخر، إلى جانب تراجع معدلات هطول الأمطار، وعدم اليقين بشأن مستقبل نهر النيل، نظرًا إلى وقوع منابعه خارج البلاد، في إشارة إلى النزاع المصري الإثيوبي.

وعلى الرغم من ابتعاد مصر بصورة هي الأفضل مقارنة بباقي الدول في ما يتعلق بخطر الأعاصير والفيضانات، لكنها سجلت الدرجة القصوى (عشر نقاط) في ما يتعلق بالفيضانات الساحلية، لتصبح الأسوأ بفارق كبير عن ليبيا التي تسبقها في المؤشر بـ6.3 نقطة.

وكذلك وقعت مصر ضمن نطاق المخاطر العالية للغاية على مستوى تلوث الهواء والتربة والمياه، وهو الأمر الذي يُشكل خطورة عالية على الأطفال لما يولّده من ارتفاع نسبة الرصاص في الدم، ما يؤثر على معدلات نمو أدمغة الأطفال، ويعود الوضع الخطير في مصر بحسب التقرير إلى الإدارة غير الجيدة للمواد الكيميائية مثل المبيدات الحشرية التي تُستخدم في المحاصيل الزراعية.

ووقعت مصر بين منطقتي المخاطر المنخفضة والمتوسطة على مستويات المجموعة الثانية من المؤشر بإجمالي ثلاث نقاط، وكانت أفضل المستويات هي النظافة العامة وتوافر شبكات الصرف الصحي، تلاها الالتحاق بالتعليم، ليكون معيار الفقر واللامساوة هو الأسوأ بالنسبة لمصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023