شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ريجيني، عبدالفتاح، وزكي».. حقوق الإنسان تطارد السيسي في قمة المناخ

أكّد كلّ من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنهما طرحا قضية السجين السياسي المضرب عن الطعام في سجون مصر، علاء عبد الفتاح، خلال لقائهما، عبد الفتاح السيسي على هامش مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ (كوب 27)

وأفاد مكتب رئيس الوزراء البريطاني، في بيان عن الاجتماع بأن “رئيس الوزراء أثار قضية علاء عبد الفتاح مشدداً على مخاوف الحكومة البريطانية العميقة بهذا الخصوص”.

وأضاف البيان: “قال رئيس الوزراء إنه يأمل أن يرى تسوية لهذا الأمر في أقرب وقت وإنه سيواصل الضغط لإحراز تقدم”.

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي، إنه أثار قضية علاء عبد الفتاح مع نظيره المصري، مؤكداً أن الأخير “تعهد المحافظة على صحته”.

وأوضح ماكرون، خلال مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) في شرم الشيخ “أثرت حالات فردية عدة لشخصيات (..) أكثر حساسية” من غيرها. وأضاف أنه تلقى تطميناً من السيسي يفيد بأن الأخير “تعهد ضمان المحافظة على صحة علاء عبد الفتاح”. وأعرب عن أمله في أن “تسمح الأسابيع والأشهر المقبلة بالتوصل إلى نتائج”.

كذلك عُقد أول لقاء بين رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، وعبد الفتاح السيسي، على هامش قمة المناخ المنعقدة في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وحسب وسائل إعلام إيطالية، فإن الاجتماع الذي استمر لنحو ساعة وربع الساعة، منح ميلوني فرصة لإثارة “قضية احترام حقوق الإنسان، والتأكيد على تركيز إيطاليا القوي على قضيتي جوليو ريجيني وباتريك زكي”، كما جرت مناقشة “إمدادات الطاقة والمصادر المتجددة وأزمة المناخ والهجرة”.

وبينما ذكر البيان الصحفي الصادر عن الجانب المصري أنه في محادثة ميلوني والسيسي، كان هناك نقاش حول “قضية الطالب الإيطالي جوليو ريجيني”، و”التعاون من أجل الوصول إلى الحقيقة وتحقيق العدالة”، لم يذكر باتريك زكي، الطالب المصري بجامعة ألما ماتر ستوديوروم في بولونيا، الذي اعتقل لفترة طويلة في مصر وأفرج عنه في ديسمبر الماضي 2021 ، وما يزال قيد المحاكمة بتهمة نشر أخبار كاذبة، وجرى تحديد موعد الجلسة التالية في يوم 29 نوفمبر الجاري.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020