شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد شكاوى في قمة المناخ: رفع الحجب عن رايتس واتش وعودة الاتصال عبر واتساب

حجب المواقع - أرشيفية
عادت بعض المواقع المحجوبة إلى العمل في مصر من بينها موقع هيومن رايتس واتش، ومنصة Medium، بعد رفع الحجب عنهما مؤخرًا، وكذلك إجراء مكالمات عبر تطبيق واتساب، بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ في شرم الشيخ، بعدما اشتكى مشاركون فيها من عدم تمكنهم التصفح بسبب الحجب.

وحجب تلك المواقع يجري خارج إطار القانون، دون إعلان جهة مسؤوليتها عنه أو سبب الحجب، فيما تحمل المواقع المحجوبة السلطة وقوات الأمن المسؤولية باعتبارهم من يمتلكون بنية تكنولوجية تمكنهم من الحجب.

أما خاصية الاتصال عبر واتساب، وهو أحد التطبيقات الذي ترتفع فيه خصائص الأمان وعدم الاختراق أو المراقبة، كان مستخدموه في مصر محرومين من تلك الخاصية، إذ تنقطع المكالمة دون إتمامها بتدخل تقني.

وكانت صحيفة الجارديان قالت في تقرير عقب انطلاق القمة إن حضور مؤتمر المناخ الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ فشلوا في زيارة بعض المواقع على رأسها موقع هيومن رايتس ووتش. وبيّن التقرير أنه بحلول سبتمبر 2020، أفادت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان عن حجب 628 موقعًا في مصر من بينها 116 موقعًا إخباريًا، و15 موقعًا يتناول قضايا حقوقية، وغيرها.

وأشارت الجارديان إلى أن السلطات المصرية حجبت حوالي 700 موقع إلكتروني، بما في ذلك وسائل الإعلام الإخبارية المستقلة، وجماعات المجتمع المدني. ويضع هذا قيودا شديدة على الوصول إلى المعلومات التي يجب مناقشتها، بما في ذلك قضايا البيئة وحقوق الإنسان. قال مدير برنامج البيئة في هيومن رايتس ووتش، ريتشارد بيرسهاوس، إن العمل المناخي الفعال يتطلب المزيد من الأشخاص الذين يعبرون عن آرائهم، وليس أقل.

ومن المقرر أن تقود هيومن رايتس ووتش حلقة نقاش في COP27 مع منظمة العفو الدولية، التي تمكن المشاركون من الوصول إلى موقعها عبر شبكة الإنترنت الخاصة بالمؤتمر. وتشمل قائمة المواقع المحجوبة أيضًا منصة Medium، وموقع مدى مصر الإخباري المستقل، وموقع الجزيرة الإخباري القطري.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020