شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«حديد عز» تشكو عدم توفر الدولار في البنوك رغم التعويم

قال المهندس سمير نعمان، عضو المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات، رئيس قطاع المبيعات بشركة حديد عز، إن النقد الأجنبي ما يزال غير متوفر بالبنوك خلال الفترة الحالية حتى بعد قرار تعويم الجنيه، وما تزال الإجراءات نفسها التي يجري تنفيذها لاستيراد المواد الخام مستمرة كما هي، إلا أن التكلفة ارتفعت بعد قرار التعويم.

وأضاف نعمان في تصريحات صحفية لموقع المنصة، أن فكرة حل مشكلة الدولار لتوفير مستلزمات الإنتاج تتوقف على حل العجز في الميزان التجاري للدولة جيدا، فاستمرار الخلل في الميزان التجاري يعني استمرار أزمة النقد الأجنبي.

وأكد عضو المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات ورئيس قطاع المبيعات بشركة حديد عز، أن تحسين عجز الميزان التجاري يجعلنا نتجه نحو الإنتاج الكبير خلال الفترة المقبلة، ويجب زيادة الإنتاج لزيادة الناتج القومي لمصر، وغير ذلك لن يكون هناك حلول للموقف الحالي.

وأوضح أن فكرة زيادة الإنتاج مرتبطة أيضا بوفرة مدخلات الإنتاج وبالتالي يجب استهداف توفير مستلزمات الإنتاج جديا وكبيرا خلال الفترة المقبلة ومنحها الأولوية القصوى خاصة وأنها ما ستساعد على زيادة إنتاج الدولة.

وأشار إلى أن أغلب مصانع مواد البناء تعمل بطاقات إنتاجية منخفضة خلال الفترة الحالية وذلك بسبب حالة من الركود وتراجع الطلب وليس بسبب عدم توافر مدخلات الإنتاج، فالإنتاج الحالي ورغم تراجعه عن المعدلات الطبيعية إلا أنه يكفي السوق المحلي وهناك فائض للتصدير أيضا.

وشدد أن تراجع الطلب جعل أزمة نقص مدخلات الإنتاج غير ظاهرة بالسوق المحلية حتى الآن، موضحًا أن معدلات الإفراج عن مستلزمات الإنتاج لا تزال ضعيفة ولا  تعطى أولوية عمليا خلال الفترة الحالية، مضيفًا أن المصنعين يرجعون عدم عمل المصانع بالطاقات الكاملة إلى ضعف الطلب وبالتالي عند زيادة الطلب مرة أخرى ستعود المصانع إلى العمل بطاقات أعلى من الحالية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020