شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاحتلال يستدعي سفير أوكرانيا لـ«توبيخه» على التصويت لصالح فلسطين

استدعت وزارة خارجية الاحتلال، الثلاثاء، سفير أوكرانيا يفغين كورنيشوك لـجلسة توبيخ احتجاجا على تصويت بلاده لصالح طلب فلسطيني في الأمم المتحدة، بحسب قناة كان العبرية الرسمية.

وتلوح في الأفق بوادر أزمة سياسية بين الاحتلال وأوكرانيا على خلفية تصويت البلدين تجاه مشروعي قرارين في الأمم المتحدة بطريقة اعتبرت كل منهما أنها لا تصب في مصلحتها.

والجمعة، صوّتت أوكرانيا ضمن 98 دولة لصالح طلب فلسطين فتوى من محكمة العدل الدولية بشأن الماهية القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وذكرت الخارجية الإسرائيلية، في بيان الثلاثاء، أنها استدعت السفير الأوكراني يفغين كورنيشوك احتجاجا على تصويت بلاده لصالح الطلب الفلسطيني.

وقالت إنها أبلغته بأن هذا التصرف “لا يعكس العلاقات بين الدول الصديقة ذات القيم المشتركة، خاصة في ظل دعم إسرائيل لأوكرانيا في مجموعة متنوعة من القرارات المهمة في الأمم المتحدة و (تقديم) مساعدات إنسانية كبيرة”.

وأعربت دولة الاحتلال عن أملها في أن تغير أوكرانيا موقفها في تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة المتوقع على الموضوع نفسه في ديسمبر المقبل.

وعقب الاجتماع، ذكرت السفارة الأوكرانية في تل أبيب أن السفير كورنيتشوك عبَّر خارجية الاحتلال عن “غضب الجانب الأوكراني” بشأن منع دخول الأوكرانيين إلى الاحتلال.

وقال كورنيتشوك إنه بالنظر إلى أن أوكرانيا وإسرائيل لا تطلبان تأشيرات دخول من مواطني كل منهما، وفي ظل دخول الإسرائيليين إلى أوكرانيا بحرية، فإن كييف تعتبر العقبات التي تضعها دولة الاحتلال خطوة “غير ودية”.

وأعرب عن خيبة أمله من امتناع مندوب الاحتلال في الأمم المتحدة الإثنين عن التصويت لصالح تعويض روسيا لأوكرانيا على الأضرار التي خلفتها الحرب.

والإثنين، امتنعت إسرائيل عن التصويت في الأمم المتحدة لصالح مشروع قرار يدعو روسيا إلى دفع تعويضات لأوكرانيا، على خلفية الحرب التي تشنها موسكو منذ 24 فبراير الماضي.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن “توقيت الامتناع عن التصويت يثير تساؤلات حول ما إذا كان شكلا من أشكال الانتقام من كييف، بسبب دعمها لقرار الأمم المتحدة بشأن الطلب الفلسطيني”.

وخلال حملته الانتخابية، قال رئيس وزراء الاحتلال المكلف بنيامين نتنياهو إنه سيفكر في تزويد أوكرانيا بالسلاح الإسرائيلي إذا تم انتخابه، وسيدرس أيضا إمكانية القيام بدور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا.

وأرسل الاحتلال مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا تشمل خوذا، لكنها امتنعت عن إرسال أسلحة، على وقع تحذير روسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023