شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لخفض الأعباء التمويلية.. قرار بإلغاء مشروع طاقة شمسية في أسوان

قررت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة إلغاء مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات واستثمارات 50 مليون دولار، في أسوان، والذي كان متفقاً على تمويله مع الصندوق العربي للإنماء الكويتي، وذلك لخفض الأعباء التمويلية عن كاهل الحكومة، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج الشرق عن 3 مسؤولين في الهيئة.

يأتي إلغاء مشروع مزرعة الطاقة الشمسية بعد أيامٍ من توقيع اتفاقيات استثمارية وتمويلات تُقدّر بعشرة مليارات دولار تقريباً لمشاريع طاقة متجددة، بآلياتٍ يُمكن أن تقدّم نموذجاً للدول النامية الأخرى للحصول على التمويل المتعلق بالمناخ.

باشرت الحكومة تنفيذ تسعة مشروعات في إطار منصة “نُوَفِّي” التابعة لها، والتي تغطي مجالات الطاقة والمياه والأمن الغذائي. كما أن لديها منصة أخرى، وهي (إي.باكت) الإلكترونية، التي تغطي مجالي النقل والبيئة. وأفصحت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط أن دولاً عديدة تحدثت إلى بنوك التنمية متعددة الأطراف بشأن اتخاذ إجراءات على غرار “نُوَفِّي”.

يرجع السبب الرئيسي لإلغاء مشروع الطاقة الشمسية في أسوان إلى تجنُّب تراكم الأعباء التمويلية على هيئة الطاقة المتجددة، في ظلّ تحمّلها حتى الآن سداد ديون متراكمة للعديد من الجهات.. “فالهدف أن تكون الهيئة جهة تنظيمية وأن يقوم القطاع الخاص بتلك المشروعات”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020