شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المرحلة الابتدائية أكثر تضررا.. نقابة المعلمين: عجز المدرسين 400 ألف بنهاية العام

كشف حصر لنقابة المعلمين، عن ارتفاع متوقع في نسبة العجز في المعلمين بالمدارس إلى مستويات قياسية، حيث من المقرر أن يسجل بنهاية العام الجاري، قرابة 400 ألف معلم، بناء على أعداد الذين خرجوا على المعاش خلال آخر ثماني سنوات، ومن يتم تجهيز أوراقهم وسيخرجون للمعاش هذا العام، وذلك وفق مصدر نقابي لموقع المنصة.

ويشهد العام الجاري فقط خروج 45 ألف معلم على المعاش، ليضاف إلى العجز الذي كان مسجلًا بنهاية شهر ديسمبر  الماضي، وكان وقتها 353 ألف و500 معلم، مؤكدًا أن ذلك سيضاعف من العجز في أعداد المعلمين بالمدارس.

ولفت المصدر، الذي فضّل عدم نشر اسمه، لأنه غير مصرح له بالتحدث للإعلام، إلى أن “المشكلة الأكبر ستكون في قفز معدلات عجز المعلمين بالمرحلة الابتدائية لأرقام قياسية، على اعتبار أن هناك أعداد كبيرة من الذين تم تعيينهم أواخر الثمانينات في الصفوف الابتدائية، خرجوا، وسيخرجون على المعاش، وهؤلاء كانوا حاصلين على دبلوم معلمين ومعلمات، ولكن تم وقف تعيين حملة هذا المؤهل في منتصف التسعينات”.

ووفق البيانات الصادرة بأحدث كتب الإحصاء السنوي للعاملين بوزارة التربية والتعليم عام 2021، فقد بلغ إجمالي عدد المعلمين أكثر من 987 ألف معلم ومعلمة، مقسمين إلى (8) فئات ولا تضم هذه الفئات أعداد المعلمين ضمن درجة معلم مساعد، ولا يوضح كتاب الإحصاء السنوي سبب استبعاد هذه الفئة.

ومن المقرر أن يتم تعيين 30 ألف معلم، كدفعة أولى، بداية الفصل الدراسي الثاني، ضمن الـ 150 ألف معلم الذين وافق عبد الفتاح السيسي على تعيينهم على مدار خمس سنوات مقبلة، على أمل خفض نسبة العجز في المدارس، فيما لجأت وزارة التعليم للاستعانة بمعلمين بالحصة، بمقابل 20 جنيهًا للحصة الواحدة.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020