شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي يطالب أميركا بالإسهام في حل أزمة سد النهضة

طلب عبد الفتاح السيسي مساعدة الولايات المتحدة للضغط على إثيوبيا للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة، وقال السيسي لبلينكين «أن هذه مسألة حيوية ووجودية للغاية بالنسبة لمصر. ونشكر الولايات المتحدة على دعمها واهتمامها» حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وخلال زيارته لواشنطن لحضور قمة أميركية أفريقية ، تحدث السيسي عن سد النهضة الإثيوبي مع وزير الخارجية أنطوني بلينكين ، الذي التقى قبل ذلك بيوم برئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.

وقال إن التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا يمكن أن يحقق شيئًا جيدًا وفقًا للمعايير والأعراف الدولية. ولا نطلب أي شيء آخر غير ذلك نحن بحاجة إلى دعمكم في هذا الشأن”.

وأعلنت الرئاسة المصرية، توافق القاهرة وواشنطن على تعزيز العلاقات العسكرية، وإيجاد حل لقضية سد النهضة المتجمدة منذ أكثر من عام.

وأفاد البيان، بأن السيسي، التقى وزير الدفاع الأمريكي، بمقر البنتاجون، وأكد حرص بلاده على دعم شراكتها الإستراتيجية مع الولايات المتحدة، خاصة ما يتعلق بالشقين العسكري والأمني، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها المنطقة والعالم.

وأكد أنه جرى التوافق خلال اللقاء على الاستمرار في تعزيز العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة باعتبارها صلب الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، إذ تقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية، بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية، منذ توقيع مصر معاهدة السلام مع الاحتلال عام 1979.

في السياق، أفاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضى، في بيان عبر فيسبوك، بأن السيسي التقى في مقر إقامته بواشنطن مع عدد من أعضاء الكونجرس عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وأكد السيسي خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز تلك العلاقات بكل جوانبها، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، لاسيما في ظل الواقع الإقليمي المضطرب في المنطقة وما يفرزه من تحديات متصاعدة، وعلى رأسها عدم الاستقرار وخطر الإرهاب.

فيما أفاد أعضاء الكونغرس بعمق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، مؤكدين الأهمية الكبيرة التي توليها الولايات المتحدة للعلاقات مع مصر.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020