شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إدراج «باسم عودة» و 4 آخرين على قوائم الإرهاب

باسم عودة وزير التموين الأسبق

أدرجت محكمة جنايات القاهرة 5 من أعضاء جماعة “الإخوان المسلمين” على قائمة الكيانات الإرهابية لمدة 5 سنوات، من بينهم وزير التموين الأسبق “باسم عودة”.

الخمسة المدرجون على قائمة الكيانات الإرهابية، بالإضافة إلى “عودة”، هم: “عمرو محمد زكي محمد عبدالعال”، و”محمد السيد أحمد أبو زيد”، و”أنور صبحي درويش مصطفى”، و”مجدي عبدالحليم عبدالعزيز خروب”.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار الدائرة التاسعة من محكمة جنايات جنوب القاهرة، في طلب النيابة العامة رقم 17 لسنة 2022، قرارات إدراج إرهابيين، ورقم 8 لسنة 2022، قرارات إدراج كيانات إرهابية، في القضية رقم 2020 حصر أمن دولة.

ويعد “باسم عودة” من أشهر وزراء حكومة “هشام قنديل” التي كانت تعمل إبان عهد الرئيس المنتخب الراحل “محمد مرسي”، إذ كان يتولى حقيبة التموين، واشتهر حينها بلقب “وزير الغلابة”، نظرا إلى سياساته بالوزارة لتطوير إنتاج زيوت الطعام بشكل أفضل، والعمل على طرح المواد الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين، علاوة على جولاته الميدانية المستمرة على المنافذ التجارية وأفران بيع الخبز.

واعتقلته قوات الأمن المصرية في نوفمبر 2013، بعد ثلاثة أشهر من إطاحة الجيش بالرئيس الأسبق “مرسي”.

وجرى اعتقال “عودة”، ضمن اعتقالات موسعة شملت معظم قيادات جماعة الإخوان، إذ وجهت إليه السلطات تهمة التحريض على العنف، وهي التهمة التي وجهت إلى عدد من قيادات الجماعة.

وبحسب أسرته وحقوقيين، تمنع السلطات المصرية “عودة” داخل محبسه من حقه في الزيارة، علاوة على احتجازه انفراديا منذ سنوات، وكانت آخر زيارة سمح بها له عام 2016.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023