شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«إسكوا»: 130 مليون فقير في المنطقة العربية

الفقر اليمن
الفقر اليمن
أعلنت اللجنة الاقتصادية لغربي آسيا «إسكوا» تعلن أن 130 مليون شخص من سكان المنطقة العربية تحت خط الفقر، متوقعة استمرار مستويات الفقر في الارتفاع خلال العامين المقبلين.
وتوقع المسح، أن “تستمر هذه المستويات بالارتفاع خلال العامين المقبلين لتصل إلى 36 بالمئة في عام 2024”.

جاء ذلك وفق بيان أصدرته إسكوا تناول نتائج مسحها السنوي حول التطورات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية، حيث لفت إلى أن “المنطقة سجّلت أعلى معدل بطالة عالميا في عام 2022 بنسبة 12 في المئة، وقد يشهد انخفاضا طفيفا في عام 2023 ليصل إلى 11.7 بالمئة في ضوء جهود إنعاش الاقتصادات بعد كورونا”.

ونقل البيان عن أحمد مومي المشرف على فريق إعداد المسح قوله، إن “دول مجلس التعاون الخليجي والدول الأخرى المصدرة للنفط ستستفيد من ارتفاع أسعار الطاقة”.

وأضاف: “في حين أن الدول المستوردة للنفط ستعاني من عدة تداعيات اجتماعية واقتصادية، بما في ذلك ارتفاع تكاليف الطاقة، ونقص الإمدادات الغذائية، وانحسار قطاع السياحة والمساعدات الدولية المقدمة”.

وشدّد مومي، على أن “الوضع الحالي يمثّل فرصة للدول العربية المصدرة للنفط لتنويع اقتصاداتها بعيدا عن قطاع الطاقة، وذلك من خلال مراكمة الاحتياطات والاستثمار في مشاريع تولد نموا شاملا وتنمية مستدامة”.

وأخذ المسح في الاعتبار “التداعيات السلبية لجائحة كورونا والحرب الروسية التي بدأت على أوكرانيا قبل نحو عام (فبراير 2022)، على الاقتصاد العالمي”.

وبحسب المسح، ارتفع التضخم في المنطقة ليصل إلى 14 بالمئة عام 2022، مع توقعات بانخفاضه في العامين المقبلين ليصل إلى 8 و4.5 بالمئة، على التوالي.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023