شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بينهم المغرب.. 12 دولة تفرض قيودا على القادمين من الصين

أعلن المغرب، السبت، حظر دخول المسافرين القادمين من الصين إلى أراضيه اعتبارا من 3 يناير “لتجنب موجة جديدة من العدوى” بفيروس كورونا.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية أن “السلطات المغربية قررت منع جميع المسافرين القادمين من الصين ، أيا كانت جنسيتهم، من الولوج إلى تراب المملكة”.

ويدخل الحظر حيز التنفيذ “ابتداء من يوم 3 يناير 2023 وحتى إشعار آخر”، وفق المصدر ذاته.

وقالت الوزارة إن القرار اتخذ “على ضوء تطور الوضعية” المرتبطة بجائحة كوفيد-19 في الصين، وبـ “قصد تفادي موجة جديدة من العدوى في المغرب وكل تداعياتها”.

وبعد ثلاث سنوات على ظهور أولى الإصابات بفيروس كورونا في مدينة ووهان في وسط الصين، تراجعت بكين عن تطبيق ما يسمى سياسة “صفر كوفيد” بدون سابق إنذار في 7 ديسمبر.

وأدى رفع القيود إلى ارتفاع عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 في البلاد إلى حد كبير.

وقررت فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة، وكذلك الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، هذا الأسبوع فرض اختبار كوفيد على المسافرين الآتين من الصين.

كما أعلنت كندا، السبت، فرض اختبار سلبي على المسافرين القادمين من الصين وهونغ كونغ وموناكو.

يواجه المسافرون من الصين قيودا عند دخول أكثر من 12 بلدا، مع تصاعد القلق بشأن ارتفاع حالات الإصابات بكوفيد-19 في هذه الدولة الآسيوية، بعد انضمام أستراليا، الأحد، إلى الولايات المتحدة واليابان وكندا والعديد من الدول الأخرى التي أصبحت تطلب إبراز اختبار سلبي للفيروس قبل الوصول إلى مطاراتها.

والشهر الماضي، وضعت بكين بشكل مفاجئ حدا لسياستها الصارمة “صفر كوفيد”، التي تتضمن عمليات إغلاق واختبارات شاملة، بعد ثلاث سنوات من ظهور فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان.

وفي حين تمتلئ المستشفيات الصينية بالمصابين بكوفيد والمحارق بالجثث، يصر المسؤولون على أن هذه الموجة “تحت السيطرة”، رغم الاعتراف بأنه “من المستحيل” تتبع حجمها.

وفي الأيام الأخيرة، فرضت كندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان أيضا متطلبات سفر جديدة، تفرض على الوافدين من الصين إبراز اختبار لكوفيد نتيجته سلبية أو الخضوع لاختبار عند الوصول.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020