شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رسميا.. الدولار يكسر حاجز 26 جنيها للمرة الأولى في تاريخه

انخفض الجنيه أمام عقب القرار المفاجئ للبنوك اليوم الأربعاء بإصدار شهادات ادخارية لعام بعائد 25%، ليهبط إلى مستويات غير مسبوقة.

تخطى سعر الدولار وفقًا لأسعار الصرف الرسمية 26 جنيها في عدد من البنوك المصرية والبنوك الخاصة.

وفي البنوك الخاصة تصاعدت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه اليوم الأربعاء وبلغ سعر البيع في مصرف أبو ظبي الإسلامي 26.20 جنيها للبيع و 26.15 جنيها للشراء.

وتوقف سعر الدولار في البنك المركزي المصري عند 24.18 جنيها لبيع الدولار مقابل 24.73 للشراء

وأعلن اليوم بنك مصر والبنك الأهلي المصري عن إصدار شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا.

وقرر البنك المركزى رفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس يوم الخميس الماضى على الإيداع والإقراض، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى ليصبح عند مستوى 16.25 و17.25 و %16.75 على الترتيب، والائتمان والخصم عند %16.75

وكان بنكا الأهلي ومصر قد أعلنا عقب رفع البنك المركزي سعر الفائدة 2% في الاجتماع الاستثنائي قبل الماضي في 27 أكتوبر 2022، إصدار شهادات استثمارية بعائد 17.25% لمدة 3 سنوات .

ثم أصدر بنك القاهرة شهادة استثمار بنفس العائد تبعهما بعد ذلك بنك ناصر الاجتماعي الذي أصدر شهادة استثمار بعائد 17.50%.

توقعات البنوك
توقعت بنوك استثمار عالمية بينها ستاندرد تشارتر (NASDAQ:CHTR) وإتش إس بي سي أن يستمر تراجع الجنيه المصري مقابل الدولار الامريكي خلال الأسابيع المقبلة.

وفقًا لتوقعات البنوك التي نشرتها وكالة بلومبرج من المرجح أن يتجه الجنيه إلى مستويات تتراوح ما بين 26 جنيه للدولار إلى مستويات قرب الـ 27.8 جنيه للدولار خلال الفترة المقبلة.

وقالت الوكالة إن مصر ستتجه إلى مزيد من خفض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، متوقعة في الوقت ذاته مزيداً من الانخفاض خلال الـ12 شهراً المقبلة.

وأشارت الوكالة إلى ضعف مرونة سعر الصرف في مصر مقارنة بأوضاع السوق الذي من المتوقع أن يشهد مزيدا من الانخفاض خلال الأشهر المقبلة.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020