شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قبل 3 أيام.. خبير فلك أسترالي تنبأ بوقوع زلزال جنوب تركيا محددا درجة العنف والموقع

ضرب زلزال بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر، فجر الإثنين، قضاء بازارجيق بولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا.وبحسب معلومات نشرتها رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ، وقع الزلزال الساعة 04.17 بالتوقيت المحلي (+3 تغ).وبلغ عمق الزلزال 7 كيلومترات تحت سطح الأرض. يظهر بالصور انهيار مبنى بولاية هطاي القريبة من موقع الزلزال. ( Sezgin Pancar - وكالة الأناضول )

تنبأ خبير فلك أسترالي بالزلزال المدمر الذي وقع الإثنين، 6 فبراير 2023، قبل 3 أيام من حدوثه في تركيا وسوريا، مثيراً تفاعلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أنه جاء مقارباً جداً لما وقع.

من اللافت أن الخبير فرانك هوجربتس تنبأ بمكان الزلزال وشدته بدقة كبيرة، محذراً حينها من أنه سيحصل “عاجلاً أم آجلاً”.

جاء ذلك في تغريدة له نشرها في 3 فبراير 2023، عبر حسابه في “تويتر”، قائلاً: “عاجلاً أم آجلاً، سيحدث زلزال بقوة 7.5 درجة مئوية في هذه المنطقة (جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان)”.

 

ونشر خريطة عن الزلزال الذي توقعه، وجاءت مشابهة لما وقع، إذ جاءت الشدة قريبة جداً لما تنبأ به، وسجل الزلزال 7.4 درجات، وحدث في جنوب تركيا بالفعل ووصل إلى سوريا وشعر به من في الأردن ولبنان، بحسب إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

وتسبب الزلزال بمقتل العشرات وإصابة المئات في كل من تركيا وسوريا.

وتفاعل ناشطون في “تويتر” مع تغريدة الخبير هوغربتس، وتداولوها بشكل واسع.

ويعد فرانك هوجربتس خبيراً شهيراً في الزلازل بالنسبة لوسائل الإعلام المختلفة لا سيما التركية منها، إذ إنه حذر مراراً عبرها من خطورة وقوع زلزال مدمر في مدينة إسطنبول التركية وبالقرب من العاصمة أنقرة بقوة 7 إلى 8 درجات، وهي التحذيرات التي قالت السلطات التركية منذ سنوات إنها تتعامل معها بجدية.
وهوغربتس، أسترالي الجنسية، ويعمل بمجال الفلك في هولندا، وأُدرج في قائمة “أفضل علماء الفلك الأستراليين”، في عام 2002، ويحظى بشهرة عالمية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023