شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

طرح 10% من المصرية للاتصالات في البورصة والسهم يتراجع بنسبة 3.57%

المصرية للاتصالات

قالت مصادر مطلعة يوم الاثنين إن مصر بصدد طرح حصة عشرة بالمئة في شركة المصرية للاتصالات (EGX:ETEL) التي تديرها الدولة.

وستكون الصفقة واحدة من أولى عمليات بيع الأصول المملوكة للدولة لمشترين غير الصناديق السيادية الخليجية منذ أن أمر عبد الفتاح السيسي في أبريل الحكومة بوضع برنامج لجذب عشرة مليارات دولار من خلال إشراك القطاع الخاص على مدى السنوات الأربع المقبلة.

وتملك الحكومة 80 بالمئة من أسهم المصرية للاتصالات. وذكرت المصادر أن مؤسستي سي.آي كابيتال والأهلي فاروس تتوليان إدارة البيع.

وقال أحد المصادر إن بيع الأسهم سيكون للمستثمرين المصريين والأجانب، مضيفا “كلاهما، لكن رغبة (المستثمرين) الأجانب تبدو منخفضة”.

وتبلغ قيمة حصة العشرة بالمئة نحو 4.55 مليار جنيه مصري (148 مليون دولار) بالسعر الحالي للسهم.

تراجع سهم الشركة المصرية للاتصالات المملوكة للحكومة في البورصة خلال جلسة تعاملات اليوم الاثنين 6 مارس 2023، بنسبة 3.57% ليستقر عند 27.05 جنيها متراجعا من 27.80 جنيها وذلك بعد الإعلان عن استقرار الحكومة على بيع حصة تبلغ 10% من ملكيتها البالغة 80%.

وتعاني مصر من نقص حاد في العملات الأجنبية منذ أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا المستثمرين إلى سحب نحو 20 مليار دولار من أسواق أدوات الخزانة.

وتمثل عمليات بيع الأصول المملوكة للدولة ركيزة أساسية في برنامج الدعم الذي وقعته مصر مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر كانون الأول الماضي بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

كانت الحكومة قد باعت حصة عشرين بالمئة في المصرية للاتصالات في طرح عام أولي في نوفمبر 2005.

وتمتلك المصرية للاتصالات حصة تبلغ نحو 45 بالمئة في شركة فودافون (LON:VOD) مصر المشغلة للهواتف المحمولة والتي أفادت تقارير بأنها تسعى لبيعها.

وتداول المتعاملون سهم المصرية للاتصالات على انخفاض 3.7 بالمئة اليوم الاثنين عند 26.76 جنيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023