شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد تصريحات قيس سعيد «العنصرية».. البنك الدولي يوقف تعامله مع تونس

أعلن البنك الدولي، وقف عمله المستقبلي مع تونس، وذلك على خلفية تصريحات رئيس البلاد قيس سعيد، بشأن المهاجرين من إفريقيا، التي أدت إلى مضايقات وأعمال عنف بدوافع عنصرية، وكانت سبباً في توجيه انتقادات واسعة لسعيد.

جاء هذا في مذكرة أرسلها ديفيد مالباس مدير البنك الدولي إلى الموظفين، وقالت وكالة رويترز، الإثنين 6 مارس 2023، إنها اطلعت عليها، وأشار مالباس إلى أن البنك أوقف إطار عمل الشراكة مع تونس، الذي يحدد البرامج المستقبلية بين عامي 2023 و2025، بشكل مؤقت.

كذلك أشار مالباس إلى إرجاء البنك اجتماع مجلسه، الذي كان مقرراً في 21 مارس 2023، حول مراجعة تعامل إستراتيجي جديد مع البلاد، حتى إشعار آخر، وأضاف أن العمل الحالي مستمر.

البنك الدولي أكد أنه ينظر إلى الوضع في تونس على أنه مُقلق للغاية، لكنه يعتبر أن الخطوات التي أعلنتها الحكومة التونسية لحماية ودعم المهاجرين واللاجئين إيجابية، وسيُراقب تأثيرها.

وكتب مالباس أن “سلامة المهاجرين والأقليات ودمجهم جزء من القيم الأساسية لمؤسستنا، المتمثلة في الاحتواء والاحترام ومناهضة العنصرية بجميع أشكالها وصورها، التعليق العام الذي يؤجج التمييز والعدوان والعنف العنصري غير مقبول على الإطلاق”.

كما لفت إلى أن البنك الدولي يعمل على ضمان سلامة جميع موظفيه في تونس، وخاصةً الأفارقة، بما في ذلك اتخاذ تدابير أمنية إضافية، مشيراً أيضاً إلى أن إجراءات السلامة يمكن أن تؤثر على تنفيذ برامج البنك الدولي، لكن “سلامة الموظفين لها الأولوية على المخاوف المتعلقة بالبرامج”.

كان الرئيس التونسي، سعيد، قد طالب في منشور على فيسبوك، بتاريخ 21 فبراير 2023، قوات الأمن والسلطات بضرورة الوقف الفوري لتدفق المهاجرين، ووصف الهجرة بأنها مؤامرة لتغيير التركيبة السكانية لتونس بجعلها “دولة إفريقية فقط” لا تنتمي إلى العالم العربي والإسلامي.

أدان الاتحاد الإفريقي تصريحات سعيد، ووصفها بأنها “خطاب كراهية عنصري”، وعقب تعرضه لانتقادات واسعة ندد الرئيس التونسي، يوم الأحد 5 مارس 2023، بالعنصرية، وأشار إلى العواقب القانونية التي قد يتعرض لها من يهاجمون المهاجرين.

كان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قال إن الشرطة اعتقلت بعد تصريحات سعيد مئات المهاجرين، فيما طرد أصحاب العقارات المئات من منازلهم، دون مراعاة الإجراءات المتعارف عليها، وسُرّح مئات آخرين من العمل.

من جانبهم، قال مهاجرون إنهم تعرضوا للهجوم في أحيائهم، بينما أظهرت عدة مقاطع فيديو مهاجرين مصابين بجروح يقولون إنهم تعرضوا للهجوم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023