شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إخلاء سبيل 30 معتقلا في قضايا سياسية

أخلت نيابة أمن الدولة العليا ، سبيل 30 محبوسا احتياطا على ذمة 4 قضايا سياسية تعود لعام 2022، بحسب ما أفاد عضو لجنة العفو الرئاسي المحامي طارق العوضي، عبر “فيسبوك”، مساء الثلاثاء.

وقال العوضي، إن “نيابة أمن الدولة العليا (تنظر في قضايا الأمن القومي) قررت إخلاء سبيل 30 محبوسا احتياطا في 4 قضايا تعود لعام 2022″، دون ذكر تفاصيل بشأن أسمائهم أو التهم الموجهة إليه أو مدد التوقيف.

فيما تشير تقارير إعلامية وحقوقية إلى أن أبرز التهم الموجهة إلى هؤلاء مرتبطة بـ”نشر أخبار كاذبة”.

والنائب العام المصري، وفق القانون، هو صاحب سلطة إخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا، بينما لرئيس البلاد حق العفو عن كامل العقوبة أو بعضها في حال صدور حكم بالإدانة.

وفي 24 أبريل 2022، جرى تفعيل لجنة العفو الرئاسي بالتزامن مع دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بدء أول حوار وطني منذ وصوله للرئاسة في 2014.

ومنذ تلك الدعوة بلغ عدد من أُطلق سراحهم بقرارات قضائية أو عفو رئاسي في “قضايا رأي وتعبير” ما لا يقل عن 754 شخصا، بحسب رصد أولي للأناضول، حتى مساء الثلاثاء.

فيما يفيد تقدير سابق للعوضي بأن العدد تجاوز 1000 شخص، دون تحديد عدد “سجناء الرأي والمعارضين” بينهم.

ومن أبرز الذين أعلنت اللجنة إطلاق سراحهم خلال هذه الفترة، الناشطان زياد العليمي وحسام مؤنس، والمعارضون يحيى حسين ومحمد محيي الدين ومجدي قرقر (إسلامي) والصحفي هشام فؤاد (يساري)، والممثل طارق النهري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023