شبكة رصد الإخبارية

قرار استثنائي..«عين شمس» توقف تسجيل الماجستير والدكتوراه في عدد من الكليات

قررت جامعة عين شمس خلال جلسة مجلسها الأسبوع الماضي، وقف تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه في أقسام التربية والاقتصاد والدراسات الإنسانية بكلية الدراسات والبحوث البيئية لمدة عام، وأقسام الإعلام في كليتي البنات والآداب.

وأرجع رئيس الجامعة الدكتور محمود المتيني القرار إلى تداخل رسائل الماجيستير والدكتوراه في كلية الدراسات والبحوث البيئية مع كليات أخرى، مشيرًا إلى أنهم خلال الشهور الماضية ورغم التحذيرات والتنبيهات التي وجهت للكلية بأنها تسجل رسائل للماجستير والدكتوراه بعيدة تمامًا عن القضايا والنظم التعليمية التي تخصها فلم يتوقف ذلك.

ولكل كلية تحديد موضوعات رسائل الدراسات العليا فيها دون الرجوع لإدارة للجامعة، لكن ضمن الفروع العلمية التي تنص عليه لائحة الكلية التي توافق عليها الجامعة ابتداءً.

وأضاف المتيني أنه تم تشكيل لجنة من قبل مجلس الجامعة لمتابعة الكلية وتنفيذ قرار مجلس الجامعة وإطلاعه على ما يستجد من توصيات تم إصدارها في هذا الشأن و”تصحيح مسارها التعليمي والبحثي”.

وأشار رئيس الجامعة إلى قرار تحويل معهد الدراسات والبحوث البيئية إلى كلية منذ عدة سنوات “من أجل تحقيق أهدافها، إلا أنها لم تتلزم بالمعايير والآليات العلمية في تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه. الكلية أصبحت الباب الخلفي للحصول على درجات الماجستير والدكتوراه وتخطت الآلاف في الأعوام الأخيرة”.

من جانبها، قالت عميدة كلية الدراسات والبحوث البيئية الدكتورة نهى دنيا، إن الكلية أعدت لائحة جديدة خاصة بتسجيل الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه، وأرسلتها للمجلس الأعلى للجامعات، متوقعة أن يعلن المجلس اعتمادها خلال الأيام القليلة المقبلة، على أن يبدأ العمل بها بدءًا من العام الجامعي الجديد 2023 – 2024.

وأضافت عميدة الكلية، في حديثها للمنصة، أن اللائحة القديمة التي تم إيقافها معمول بها منذ عام 2000، وتم إيقاف الرسائل الحديثة التي سبق الموافقة عليها من قبل مجلس الكلية، مؤكدة أن اللائحة الجديدة ستبدأ تطبيقها بداية من الترم الأول للعام الدراسي المقبل.

وأشارت دنيا إلى أن الرسائل الجديدة التي سيتم الموافقة عليها يطبق عليها البرامج التي أعدتها الكلية مثل برامج الطاقة المتجددة وإعادة تدوير المخلفات والإدارة المتكاملة للمياه، وبرنامج خاص بإعداد خبير بيئي يتم التحاقه على الفور بالعمل داخل وزارة البيئة.

ولفتت عميدة الكلية، على أنه بموجب قرار مجلس جامعة فلن يتم قبول طلاب جدد لتسجيل الرسائل لحين اعتماد اللائحة الجديدة، مبينة أن الخطة الجديدة للكلية تتضمن عمليات الارتقاء بالعملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة مشروعات الدولة.

وعن وقف تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه في معهد دراسات الطفولة، وقسم الإعلام بكلية البنات، وقسم الإعلام بكلية الآداب، أكد رئيس جامعة عين شمس، أن القرار جاء بعد إنشاء كلية للإعلام مستقلة وبدء الدراسة بها العام الجامعي الجاري بعد صدور القرار الجمهوري وموافقة المجلس الأعلى للجامعات.

واختتم المتيني بالإشارة، إلى أن مجلس الجامعة قبل أن يتخذ قرار وقف تسجيل الرسائل بالكليات والأقسام عقد اجتماعًا مع مجالس الكليات، وشدد على أهمية تطبيق وتحقيق الأهداف التعليمية من وراء تسجيل هذه الرسائل إلا أنه لم يكن هناك استجابة لذا تم اتخاذ القرار بالإجماع في جلسة المجلس الأخيرة بحضور عمداء الكليات.

وحتى عام 2021، كان يوجد أكثر من 200 ألف طالب وطالبة مقيّدين في الدراسات العليا في الجامعات المصرية، منهم 53.4% للدبلوم و34.4% للماجستير و12.2% للدكتوراه، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023