شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخميس غرة رمضان في مصر ودول عربية عدة

أعلنت عدد من الدول العربية بينها مصر والسعودية وقطر والكويت والبحرين والإمارات والعراق وفلسطين أن غرة شهر رمضان المبارك ستكون بعد غد الخميس.

ففي السعودية، أعلنت دائرة الأهلة في المحكمة العليا، أن “الخميس غرة شهر رمضان بعد تعذر رؤية هلاله والأربعاء هو المتمم لشهر شعبان (30 يوما)”، وفق بيان للديوان الملكي نقلته وكالة الأنباء الرسمية “واس”.

من جانبها، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بـوزارة الأوقاف القطرية، في بيان، أن غداً الأربعاء هو المتمم للثلاثين من شهر شعبان 1444هـ والخميس هو الأول من شهر رمضان، بعد تعذر رؤية الهلال.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية، بأن غداً المتمم لشهر شعبان والخميس أول أيام شهر رمضان في البلاد بعد تعذر رؤية الهلال.

بدوره أعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية، محمد حسين في بيان بثه تلفزيون فلسطين الرسمي، إنه “تعذر رؤية هلال شهر رمضان في الأراضي الفلسطينية مساء الثلاثاء”.

وأشار إلى أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، والخميس هو أول أيام شهر رمضان.

وأعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت كذلك تعذر رؤية هلال رمضان، مساء اليوم الثلاثاء، ليكون الخميس أول أيام الشهر الكريم، وفق ما أفادت صحيفة “القبس” المحلية.

في السياق، نقلت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) عن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف، أن يوم الخميس أول أيام شهر رمضان بعد تعذر رؤية الهلال.

ويتوقع أن تحذو حذو السعودية العديد من الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام رمضان، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.

وتتجهز الجزائر لاستطلاع هلال شهر رمضان المبارك غداً الأربعاء، بعد مغيب الشمس، والحال ذاته في كل من أندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن والمغرب وموريتانيا.

ورؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا وشرق أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، ومعظم أفريقيا، وغرب أوروبا والأمريكيتين، بحسب مركز الفلك الدولي.
شارك



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023