شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وسط قلق أميركي.. نتنياهو يتجه لتعليق الإصلاحات القضائية خوفا من حل الحكومة

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

قرر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تعليق “الإصلاحات القضائية” المثيرة للجدل والانقسام اليوم الإثنين، في ظل تعاظم الاحتجاجات واتساع رقعتها ضد هذه التعديلات، وفق ما ذكرت “رويترز”.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” أن تهديد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بحل الحكومة كان وراء إرجاء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلقاء خطابه، الذي كان من المقرّر أن يلقيه صباح اليوم للإعلان عن وقف تمرير الإصلاحات القضائية.

وفي تقرير نشره موقعها صباح اليوم، لفتت الصحيفة إلى أن بن غفير هدد أثناء اجتماع عقده رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم الليلة الماضية، بانسحاب حركة “المنعة اليهودية” التي يقودها من الائتلاف الحاكم في حال تراجع نتنياهو عن تمرير الإصلاحات القضائية.

وأشارت إلى أنه في حال أعلن نتنياهو وقف تمرير الإصلاحات، فإنه سيشدد في خطابه على التزامه بإحداث تحول على طابع العلاقة بين السلطات الثلاث، “لكن ضمن توافق وطني”.

عبّرت الولايات المتحدة الأحد عن “قلقها الشديد” حيال الوضع في إسرائيل حيث أُقيل غالانت بعدما طالب بتجميدٍ لآليّة تعديل النظام القضائي، داعية إلى إيجاد “تسوية”.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض أدريان واتسون في بيان “نشعر بقلق عميق إزاء أحداث اليوم في إسرائيل والتي تؤكد مجددا الحاجة الملحة للتوصل إلى تسوية”. وأضافت “القيم الديموقراطية كانت دائما، ويجب أن تظل، سمة للعلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023