شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اختبار مديري المدارس بمواصفات السيسي.. قضوا 6 شهور في الأكاديمية العسكرية

للمرة الثانية يشهد السيسي وقيادات عسكرية، اختبارات المتقدمين لوظائف مدنية، حيث جرى العرف أن يشارك في الاختبارات النهائية للطلاب المتقدمين للكليات العسكرية، مثل الحربية والشرطة، لكنه شهد في فبراير الماضي، جانبًا من اختبارات المتقدمين للالتحاق بعدد من الوظائف في الهيئات التابعة لوزارة النقل، وأمس وظائف التربية والتعليم.

ولم تحدد مؤسسة الرئاسة، هوية المتقدمين للوظائف التعليمية، ولكن مصدرًا رفيعًا بقطاع شؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم، قال للمنصة إن الذين حضروا أمام السيسي، هم الشباب المتقدمين للعمل مديرين للمدارس، بعد أن وصلوا إلى المرحلة النهائية من الاختبارات، واجتازوا الدورات المؤهلة للوظيفة، وحصلوا على دبلومة وشهادة في علوم الإدارة الاستراتيجية والأمن القومي.

وحسب بيان الرئاسة، فإن السيسي اطلع على مـا حققه المتقدمون من نتائج أثناء تأديتهم مراحل الاختبارات المختلفة، حتى وصولهم إلى المرحلة النهائية، وأجرى حوارًا معهم للتعرف على رؤاهم وأفكارهم بشأن الوظائف المتقدمين للالتحاق بها، والجهود الجارية لتحقيق التنمية في جميع القطاعات بالدولة.

وحول طبيعة التأهيل الذي أعده المتخصصون لهؤلاء المتقدمين، قال المصدر الذي تحفظ على ذكر اسمه كونه ليس مصرحًا له بالحديث للإعلام، إن المتقدمين خضعوا لاختبارات وتدريبات على مدار ستة أشهر، بالتعاون بين جامعة حلوان والأكاديمية العسكرية التي كان رئيسها الفريق أشرف سالم زاهر حاضرًا الاختبارات.

وأضاف المصدر أن هذه التدريبات ركزت على “متطلبات وظيفة مدير مدرسة وأبعادها الفكرية والوطنية وتداخلها مع متطلبات الأمن القومي مع زيادة منسوب الوعي بالتحديات لديهم”، وكيفية تخريج طلاب أكفاء، معقبًا “تأهلوا استراتيجيًا قبل ما يوصلوا لكشف الهيئة اللي حضره الرئيس”.

وسبق وطالب السيسي، وزير التعليم، في أكتوبر الماضي، ببدء إجراءات تعيين مديرين مدارس شباب، على أن تكون المرحلة الأولى مكونة من ألف مدير، وبعدها كلّفت الوزارة مديري المديريات بترشيح سبعة شباب من كل إدارة تعليمية تتراوح أعمارهم بين 35 إلى 45 عامًا، على أن يكون كل مرشح حاصل على مؤهل عال تربوي، ولم تصدر ضده أية عقوبات خلال آخر خمس سنوات، ويتمتع بشخصية قيادية، ولديه رؤية للتطوير، حسب مستند رسمي حصلت عليه المنصة أكتوبر الماضي.

ويصل عدد المدارس الحكومية في مصر إلى 59 ألف مدرسة، أي لا يمثل تعيين ألف شاب كمديرين مدارس أكثر من 5.9%، فيما وافقت وزارة المالية على أن يكون تعيين مديري المدارس من الشباب، بكادر مرتبات خاص، بناء على طلب تقدمت به وزارة التعليم، بحيث يكون لهؤلاء المديرين مزايا مالية استثنائية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023