شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اشتباكات تتجدد في الخرطوم رغم الهدنة

اندلعت اشتباكات مسلحة صباح الجمعة، في محيط القصر الجمهوري بالعاصمة السودانية الخرطوم، رغم تمديد الهدنة الإنسانية في البلاد لمدة 72 ساعة بدأت منتصف الليلة الماضية.

وأفادت مصادر إعلامية محلية، بأن اشتباكات اندلعت في محيط القصر الجمهوري بين الجيش وقوات الدعم السريع، وأن قذائف صاروخية سقطت في جزيرة توتي وسط الخرطوم.

كما سمع دوي انفجارات عنيفة نتيجة قصف جوي على الأجزاء الجنوبية الغربية من مدينة الخرطوم بحري، شمال عاصمة البلاد.

وقالت قوات “الدعم السريع” في بيان مقتضب إن قوات الجيش “خرقت الهدنة عبر شنها هجوما على مواقعنا في قاعدة جبل أولياء (جنوب الخرطوم) ومدينة أم درمان”.

من جانبه، أفاد الجيش السوداني في بيان، بأن “المتمردين باشروا منذ صباح الجمعة، شن هجوم فاشل على قواتنا في جبل أولياء”.

وذكر الجيش أن قواته “تمكنت من التصدي للهجوم بنجاح وتكبيد المهاجمين خسائر كبيرة وتدمير عدد من المركبات”.

ومساء الخميس، أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع موافقتهما على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة إضافية، بناء على مساع أمريكية سعودية.

وقال الجيش في بيان: “وافقت قيادة القوات المسلحة على تمديد الهدنة التي طرحت لمدة 72 ساعة إضافية يبدأ سريانها اعتبارا من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية”.

وذكر أن تجديد الهدنة جاء “بناء على المساعي التي يبذلها الجانبان السعودي والأمريكي للمساهمة في تهدئة الأوضاع وتمديد الهدنة لتهيئة الظروف المناسبة لعمليات إجلاء المقيمين من مختلف الجنسيات، وتيسير النواحي الإنسانية لمواطنينا”.

من جانبها، قالت قوات الدعم السريع في بيان: “نعلن موافقتنا على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة إضافية تبدأ اعتبارا من الساعة 12 مساء اليوم الخميس”.

ومنتصف ليلة 24 أبريل الجاري، أعلن الجيش و”الدعم السريع” موافقتهما على هدنة إنسانية بوساطة أمريكية سعودية تنتهي منتصف ليلة الخميس، بهدف “فتح ممرات إنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وإجلاء البعثات الدبلوماسية”.

ومنذ 15 أبريل الجاري، تشهد مدن السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023