شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جنيه زيادة في سعر لتر السولار وتوقعات زيادة تكلفة النقل

الوقود

ارتفع سعر السولار في السوق المحلية بقيمة جنيه واحد وبنسبة 13.8%، اعتبارًا من اليوم الخميس، وفق قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، التي قررت أيضًا تثبيت أسعار البنزين بأنواعه عند 8.75 جنيهات للتر البنزين 80، و10.25 جنيهات للتر 92، و11.50 جنيهاً للتر 95.

وحسب القرار، ارتفع سعر السولار، المستخدم في النقل الثقيل، وسيارات النقل الجماعي، وتوليد الكهرباء في المناطق النائية، وأعمال البناء والزراعة، من 7.25 جنيهات إلى 8.25 جنيهات للتر، وهي عملية زيادة تدريجية تجري منذ تولي الرئيس عب الفتاح السيسي الحكم في 2014، إذ كان سعر اللتر وقتها 1.1 جنيه.

وتُعدل أسعار البيع بنسبة المفترض ألا تزيد على 10% ارتفاعًا وانخفاضًا، كل ثلاثة شهور وهو ما لم تلتزم به اللجنة بزيادة سعر بيع السولار بنسبة تقترب من 14%، وهو القرار الذي صدر مساء أول أيام انطلاق جلسات الحوار الوطني، التي دعا إليها السيسي في 26 أبريل من العام الماضي.

ويتبع ارتفاع سعر السولار عادة زيادة تعريفة ركوب وسائل النقل العام، بجانب ارتفاع تكاليف شحن السلع والمنتجات كافة بطبيعة الحال، وعلى رأسها الخضروات والفاكهة واللحوم والدواجن والأسماك والحبوب والزيوت والألبان والجبن والبيض، فيما بررت اللجنة الزيادة بـ”ارتفاع الأسعار العالمية للزيت الخام والمنتجات البترولية، وسعر صرف الدولار أمام الجنيه”.

وثبتت اللجنة سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية عند ستة آلاف جنيه للطن، في إطار ما يعرف بـ”المراجعة الدورية لأسعار بعض أنواع الوقود بشكل ربع سنوي”.

وتستند آلية التسعير التلقائي لأهم محددَين لتكلفة إتاحة وبيع الوقود في مصر، وهما: تغير سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، ومتوسط السعر العالمي لبرميل خام برنت، في الأشهر الثلاثة السابقة لقرار لجنة التسعير.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023