شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة تحذر: 19 مليون سوداني معرضون لانعدام الغذاء الحاد

حذرت الأمم المتحدة، الجمعة، من أن 19 مليون شخص في السودان معرضون لانعدام الغذاء الحاد خلال الأشهر المقبلة، على خلفية الصراع الدائر في البلاد.

وقال فرحان حق نائب متحدث الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي، إن “برنامج الأغذية العالمي يحذر من احتمالية معاناة 19 مليون شخص من انعدام الغذاء الحاد خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة”.

وأضاف أن “برنامج الأغذية يرجح ارتفاع عدد الذين يعانون فقدانا حادا في الأمن الغذائي بالسودان إلى ما بين مليونين و2,5 مليون شخص، وبالتالي يرتفع الإجمالي إلى 19 مليونا في الفترة بين الأشهر الثلاثة والستة المقبلة حال استمر النزاع الحالي”.

وتشمل الولايات التي من المتوقع أن تشهد أعلى مستويات انعدام الأمن الغذائي خلال الأشهر المقبلة، غرب دارفور، وغرب كردفان، والنيل الأزرق، والبحر الأحمر، وشمال دارفور، حسب المصدر نفسه.

وأشار المتحدث إلى أن “مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) يؤكد أن الوضع في السودان يزداد خطورة”.

كما أكد حق دعوة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إلى توفير دعم بقيمة 445 مليون دولار لإدارة موجة الهجرة المتزايدة من السودان إلى البلدان المجاورة، وتلبية المساعدات طوال 6 أشهر.

وتتواصل منذ منتصف أبريل الماضي اشتباكات في ولايات بالسودان بين الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، وقوات “الدعم السريع” بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو “حميدتي”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023