شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انطلاق أولى جلسات «الحوار الوطني» بمناقشة النظام الانتخابي والحريات

انطلقت أولى الجلسات الفعلية للحوار الوطني المصري، الأحد، لمناقشة النظام الانتخابي، والحريات العامة.

جاء ذلك بحسب ما نقلته صفحة “الحوار الوطني المصري” عبر فيسبوك، والذي انطلقت أعماله التحضيرية، قبل نحو عام، بمشاركة معارضين.

وأعلن “الحوار الوطني المصري” عبر صفحته بفيسبوك، انطلاق الجلسات وبدأ في بث فعالياتها على الهواء مباشرة بالصفحة ذاتها.

وتشمل فعاليات الانطلاق “بدء أولى جلسات المحور السياسي للحوار الوطني بمناقشة بعض القضايا التي تهم المواطنين”، وفق المصدر ذاته.

وتعقد في هذا الصدد، “أربع جلسات، تخصص جلستان منهما لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستان الأخريان لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز وهي من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة”، بحسب المصدر ذاته.

والأربعاء الماضي، انطلقت افتتاحية أول حوار وطني بعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، بـ”مشاركة واسعة من كافة القوى السياسية وأطياف المجتمع”.

وجاءت الافتتاحية بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء المصرية الرسمية، آنذاك بعد نحو عام من الإعداد شهد 23 اجتماعا، والإفراج عن “قرابة 1400 شخص” في قضايا رأي، وبمشاركة “الحركة المدنية الديمقراطية” المعارضة في مصر.

وشهدت الافتتاحية حضور رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، وكلمة للرئيس المصري.

وفي أبريل 2022 دعا السيسي إلى أول حوار وطني من نوعه منذ توليه الرئاسة عام 2014، وفي 5 يوليو 2022، بدأ الحوار على مستوى مجلس أمناء معنيين بإعداده، قبل أن ينطلق فعليا الأربعاء الماضي.

ومجلس أمناء الحوار الوطني، يضم 19 شخصية بينهم محسوبون على المعارضة ومستقلون، ويترأسه ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات التابعة لرئاسة الجمهورية.

ومنذ بدء جلسات مجلس أمناء الحوار الوطني، توالت قرارات إفراج عن “قرابة 1400 شخص”، وفق بيان لمجلس أمناء الحوار في 26 أبريل/ نيسان الماضي، بشأن محبوسين في “قضايا رأي”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023