شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بوليتيكو: انتخابات تركيا أحرجت الغرب

قالت صحيفة «بوليتيكو» الأميركية إن نسبة الإقبال في الانتخابات التركية تضع معظم الديمقراطيات الليبرالية في إحراج، مشيرة إلى أن توجه الانتخابات لجولة ثانية لن تجدها مثلا بدولة مثل مصر في ظل حكم السيسي.

وأضافت الصحيفة :”لا يمكن للمرء أن يتخيل جولة ثانية من الانتخابات في روسيا فلاديمير بوتين ، أو الصين في عهد شي جين بينغ ، أو مصر عبد الفتاح السيسي. النظام السياسي التركي ليس ديمقراطيًا، لكن المجتمع التركي أظهر مرونة ديمقراطية تستحق الإعجاب في جميع أنحاء العالم. وبغض النظر عن نتيجة الجولة الثانية، فإن هذا يستدعي التفكير”.

وقالت الصحيفة في تقريرها:”نسبة الإقبال في الانتخابات التركية البالغة 89 % تضع معظم الديمقراطيات الليبرالية في إحراج، والمجتمع التركي أظهر ديمقراطية ينبغي تقديرها في جميع أنحاء العالم، ومهما كانت نتيجة الجولة الثانية، فهي تستحق التأمل، تركيا بالطبع  ليست ديمقراطية ليبرالية،  لكن في ذات الوقت ليس من الممكن تخيل جولة انتخابات ثانية مع بوتين أو مع عبد الفتاح السيسي“.

: وقالت الصحيفةيتمتع الرئيس رجب طيب أردوغان بحصة تبلغ 49.5 في المائة في الجولة الأولى من السباق الرئاسي في تركيا ، وهو الآن في شراعه. وإذا انتهى الأمر بجزء، إن لم يكن كله، من حصة المرشح القومي في الجولة الأولى سنان أوغان البالغة 5 في المائة من الأصوات مع الزعيم الحالي – اعتمادًا على الصفقات التي تم إبرامها خلال الأسبوعين المقبلين – فسيكون ذلك فوزًا واضحًا على مرشح المعارضة كمال كيليجدار أوغلو”.

وختمت الصحيفة التقرير قائلة: يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى تعلم كيفية العيش مع هذه البلدان، والتفكير في ما يمكنه وما لا يمكنه فعله.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023