شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قناة السويس: جفاف قناة بنما له تأثير إيجابي علينا

سفن الحاويات التي تمر عبر قناة السويس - أرشيفية

أكد رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع في تصريحات إعلامية إنه يُرجّح أن يكون لزيادة حدّة الجفاف الذي تشهده قناة بنما تأثيرا إيجابيا بنحو كبير على نشاط قناة السويس، وإن لم يُترجم حتى الآن لنمو ملحوظاً بحركة الملاحة في القناة المصرية.

ربيع أكّد أنه في حال زادت حدّة الجفاف في قناة بنما، فالسفن ذات العمق الكبير ستتجه لقناة السويس؛ “وهذا سيكون تأثيره إيجابياً بالتأكيد”.

لم يحدد ربيع العوائد الإضافية المحتملة، لكنه أشار إلى أن قناة السويس من المتوقع أن تصل إيراداتها هذا العام إلى 8.8 مليار دولار بزيادة 10% عن العام الماضي.

وحسب الشرق بلومبيرج أجبر الجفاف الشديد الذي ضرب قناة بنما بعض سفن الحاويات على تخفيف حمولتها، فضلاً عن دفع رسوم أعلى، مع توقع زيادة أُخرى في تكلفة شحن البضائع عبر القناة هذا الصيف، في حال تفاقم الجفاف.

بدأت السفن الكبيرة العابرة للقناة الرابطة بين المحيطين الهادي والأطلسي تقليل الجزء الغاطس من بدنها في الماء، عن طريق تقليص حمولتها اعتباراً من أمس 24 مايو، على أن يلي ذلك خفض آخر بدءاً من 29 مايو، بحسب بيان صادر عن إدارة قناة بنما. كما أعلنت شركات كبرى في مجال الشحن البحري رسوماً إضافية على البضائع المشحونة عبر ذلك الممر المائي من أول يونيو على خلفية القيود التي فرضتها إدارة القناة.

من المحتمل أن تؤدي هذه الإجراءات إلى تأخير السلع المنقولة عبر قناة بنما وزيادة تكاليف شحنها. ويمر بالقناة 5% من التجارة البحرية العالمية سنوياً.

 

تعاني قناة بنما نقصاً في إمدادات المياه حتى قبل توسيعها في 2016، والذي سمح لسفن أكبر بكثير بالمرور فيها. وهي عادةً ما تطبّق بروتوكولاً لرسوم العبور وقيود الوزن مع اشتداد الجفاف. وكان هطول الأمطار أقل من 50% من المعدل الطبيعي من فبراير إلى أبريل بالقرب من القناة والبحيرات التي تغذّيها.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023