شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تقترض 700 مليون دولار لشراء القمح

أعلن وزير التموين علي المصيلحي أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وافقت على قرض بقيمة 700 مليون دولار للحكومة لتمويل شراء واردات الحبوب.

وقال وزير التموين إن احتياطيات البلاد الاستراتيجية من القمح تكفي 5.9 شهر وأن الحكومة اشترت 3.44 مليون طن من القمح المحلي.

وأوضح الوزير أن المورد الذي باع شحنة تبلغ 55 ألف طن في أحدث ممارسة دولية للقمح ملتزم بتوريد الشحنة لكنه استفسر عن إمكانية التوريد من مناشئ أخرى، وفق ما نقلته “رويترز”.

 

وخلال ممارسةٍ الأسبوع الماضي، اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية مشتري الحبوب الحكومي في مصر 55 ألف طن من القمح الروسي من شركة “أجريك” بسعر 229 دولارا للطن على أساس التسليم على ظهر السفينة.

لكن متعاملين قالوا لـ”رويترز” إن المورد حاول سحب العرض بعد حدوث بعض الالتباس بشأن الحد الأدنى غير الرسمي لسعر القمح الروسي والذي يُعتقد أنه 240 دولارا للطن.

يذكر أن مصر واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم، ووصل الاستهلاك لـ25 مليون طن، وننتج محليا ما يقرب من 12 مليون طن، مشيرًا إلى أن مستوى استهلاك المواطن من الدقيق يقدر بـ182 كيلو في العام، وهذا يعني أن حجم الاستهلاك في مصر 3 أضعاف الاستهلاك العالمي.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023