شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب جودة التعليم.. الكويت توقف الابتعاث في 4 تخصصات طبية في مصر والأردن

قررت وزارة التربية والتعليم العالي في الكويت وقف الابتعاث للتخصصات الطبية في الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة ودكتور صيدلة في كل من مصر والأردن اعتباراً من العام الدراسي 2023 – 2024.

وقالت صحيفة القبس الكويتية إن القرار الوزاري جاء في إطار سعي وزارة التعليم العالي لضبط جودة التعليم ولضمان صحة وسلامة الشهادات العلمية، وتعزيز التعليم الجيد.

وتضمن القرار”إيقاف تغيير التخصص الطبي في الجامعات للطلبة الملتحقين في الأردن ومصر قبل صدور القرار، كما تضمن إيقاف نقل مقر الابتعاث إلى مصر والأردن.”

هذه الخطوة جاءت بعد زيارات متعددة لوفود متخصصة للجامعات الطبية في مصر والأردن خلال الاشهر الماضية.

وجاءت تقارير هذه الوفود، وفقا للصحيفة، مبنية على دراسات مستفيضة لقياس جودة التعليم، كما جاء القرار بناء على توصية لجنة وضع المعايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات والبرامج الطبية خارج الكويت وفقا لاجتماعها نهاية مايو الماضي.

وأكدت المصادر ان القرار جاء بناء على موافقة مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بتاريخ 4 يونيو 2023.

أكد 12 نائباً في مجلس الأمة، اعتراضهم على القرار مطالبين وزير التربية بسحب القرار باعتباره غير واقعي، ويتناقض مع احتياجات سوق العمل في المجال الطبي في البلاد، خصوصا أنه لم يوفر بدائل حقيقية وواقعية لاستيعاب هؤلاء الطلبة الطامحين الى دراسة الطب والصيدلة، كما وصف هؤلاء القرار بأنه مبهم



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023