شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شركة الحفر للبترول تمهد لبيع 30% من أسهمها لمستثمر إستراتيجى

وقعت الهيئة العامة للبترول، المالكة لشركة الحفر للبترول، عقود المبادلة مع صندوق مصر السيادي لضم حصة تصل إلى 30% من أسهم الشركة إلى محفظة صندوق ما قبل الطروحات، بحسب ما أورده موقع البورصة نقلًا عن مصادر مطلعة لم يسمها.

وقالت المصادر، إن الهدف من ضمها هو بيع حصة من الشركة لمستثمر إستراتيجى، ضمن خطة الحكومة لبيع حصص من 32 شركة في برنامج الطروحات الحكومية سواء لمستثمرين إستراتيجيين أو طرح عام، الذي أعلنت عنه في فبراير الماضي.

وأوضحت المصادر، أن عملية البيع من المتوقع أن يتم تنفيذها فى الربع الرابع من العام الجاري، وسيتم دراسة طرح حصة إضافية من الشركة فى البورصة المصرية فى مرحلة لاحقة.

وتابعت المصادر، أن آلية عمل صندوق ما قبل الطروحات تقتضي نقل حصة من الجهة الحكومية المالكة للشركة إلى محفظة منفصلة في صندوق ما قبل الطروحات بمراجع حسابات ومراقب مستقل عبر عقود مبادلة يتم توقيعها بين صندوق مصر السيادي والجهة المالكة للحصة.

وتعد شركة الحفر للبترول واحدة من الشركات المدرجة ضمن برنامج الطروحات الذي أعلنته الحكومة قبل شهور، ويتضمن طرح حصص من 32 شركة خلال 12 شهرًا ويواجه صعوبات فى تنفيذه حتى الآن.

وتسعى مصر لجمع ملياري دولار من برنامج الطروحات الحكومية قبل نهاية الشهر الجاري، ضمن مساعيها لحل أزمة العملة التي تعاني منها منذ نحو سنة، لكنها لم تجمع سوى أقل من 150 مليون دولار حتى الآن معظمها بالعملة المحلية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023