شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإذاعة البريطانية: أدلة تثبت تورط السلطات اليونانية في غرق مركب المهاجرين

كشفت الإذاعة البريطانية بي بي سي أنها توصلت لأدلة تدين خفر السواحل اليوناني في التسبب بغرق سفينة المهاجرين القادمة من ليبيا الشهر الماضي.

وأوضحت الإذاعة البريطانية أن تلك الأدلة تلقي مزيدا من الشكوك بشأن رواية خفر السواحل اليوناني الخاصة بغرق سفينة مهاجرين في المتوسط قبل شهر، الأمر الذي تسبب في غرق عدد كبير ممن كانوا على متنه وقد يكونون بالمئات.

وقال اثنان من الناجين، في العاصمة اليونانية أثينا، لبي بي سي إن مسؤولين يونانيين تسببوا في انقلاب القارب عندما حاولوا سحبه، كما أضاف الاثنان أن السلطات اليونانية طلبت منهم التزام الصمت حيال الأمر، لتعمل لاحقا على توريط تسعة مصريين متهمين بتهريب الأشخاص في القضية.

كما أخبر خمسة ناجين آخرين أحد القضاة بمحاولة خفر السواحل اليوناني الفاشلة لسحب القارب، وهو أمر لم يتم تسجيله وتوثيقه في شهادات خفر السواحل الأولية حول تفاصيل غرق السفينة.

ونفت السلطات اليونانية مسؤوليتها عن تلك المأساة، ودعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق في طريقة تعامل السلطات اليونانية مع الكارثة، وسط مزاعم بأنه كان ينبغي اتخاذ المزيد من الإجراءات في وقت سابق لبدء محاولة إنقاذ واسعة النطاق.

وتمكنت فرق الإنقاذ من انتشال 82 شخصا، لكن الأمم المتحدة تقدر أن عدد من فقدوا ممن كانوا على متن القارب المنكوب قد يصل إلى أكثر من 500 مهاجر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023