شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السويد تؤكد للاحتلال أنها لم تصرح بحرق التوراة

تراجعت السلطات السويدية عن ما تم إعلانه أمس من موافقتها على مظاهرة لحرق التوراة أمام سفارة الاحتلال الإسرائيلي، بعد تحذير رسمي من الاحتلال للسويد من تنظيم تلك الفعالية، مؤكدة أن التصريح لا علاقة له بحرق التوراة.

وقالت المتحدثة باسم شرطة ستوكهولم كارينا سكاجرليند لوكالة “فرانس برس”: “لا تصدر الشرطة تصاريح بحرق نصوص دينية مختلفة – وإنما تصدر تصاريح لعقد اجتماعات عامة والتعبير عن الآراء. وهذا فرق مهم”.

وعلقت الشرطة السويدية، على التصريح بحرق لفيفة من التوراة أمام سفارة الاحتلال في ستوكهولم بأنها تمنح الإذن بعقد حدث جماهيري للتعبير عن الرأي العام، ولكن ليس لإحراق كتب مقدسة.

قالت قناة إسرائيلية رسمية، مساء الجمعة، إن السويد نقلت رسالة إلى تل أبيب بشأن التخطيط لحرق نسخة من التوراة المقرر غدا أمام السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم.
وأضافت “كان” التابعة لهيئة البث: “أرسلت ستوكهولم رسالة إلى إسرائيل من خلال كبار المسؤولين بأنها تعمل على تغيير القانون المحلي بعد حرق الكتب المقدسة، حتى لا يكون ذلك ممكناً في المستقبل”.
إلا أن القناة أشارت إلى أن هذه الخطوة سوف تستغرق وقتها وليس من المؤكد أن تحول دون حرق التوراة.

وفي أوائل يوليو الجاري، أكدت الشرطة السويدية تلقيها عدة طلبات من أجل الحرق العلني للنصوص المقدسة للديانات الإبراهيمية الثلاث – المسيحية واليهودية والإسلام.

من بين تلك الطلبات، تم تلقي طلب لحرق نسخ من كتب التوراة والإنجيل أمام مبنى السفارة الإسرائيلية في العاصمة ستوكهولم في 15 يوليو، وتم قبول هذا الطلب يوم الجمعة.

بدوره، رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على قرار السلطات السويدية تلبية طلب التجمع يوم السبت، معربا عن إدانته الشديدة لهذا الأمر.

كما وجه الرئيس الإسرائيلي اتسحاق هرتسوغ انتقادات حادة، لمن وصفوا مثل هذه الأعمال بأنها تحريض على الكراهية وليست إبداء لحرية التعبير.

كشفت وسائل إعلام أوروبية بينها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية الجمعة عن تلقي الشرطة السويدية عدة طلبات لحرق الكتب المقدسة في أماكن متفرقة من البلاد، في حين قال موقع “i24″، إن الشرطة وافقت على الطلب.

وذكرت أن الطلبات وصلت إلى الشرطة في أعقاب واقعة حرق القرآن الكريم، في 28 يونيو الماضي، من بينها طلبات مرسلة للشرطة السويدية طلب فيها رجل (30 عاما) حرق نسخ من الإنجيل والتوراة أمام السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم يوم غد السبت.

وقالت “ديلي ميل”، إن الشاب ذكر في طلبه، أن موقفه بمثابة “رد على واقعة حرق المصحف نهاية يونيو، وتجمع رمزي من أجل حرية التعبير”.

وفي أول رد لها، قال موقع “i24” الإسرائيلي، إن دولة الاحتلال أدانت سماح السلطات السويدية بحرق الكتاب اليهودي المقدس “التناخ”، السبت، أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة ستوكهولم.

وقال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في تغريدة على تويتر، الجمعة: “أدين بشدة قرار السلطات في السويد السماح بحرق نسخة من الكتاب المقدس أمام السفارة الإسرائيلية”.

وأضاف: “تأخذ إسرائيل على محمل الجد هذا القرار المخزي الذي يضر بقدس أقداس الشعب اليهودي، ويجب احترام الكتب المقدسة لجميع الأديان”.

أما رئيس دولة الاحتلال، إسحاق هرتسوغ فقال في تصريح: “أدين بشكل قاطع الإذن الممنوح في السويد لحرق الكتب المقدسة”.

وأضاف: “كرئيس لدولة إسرائيل، أدنت حرق القرآن، وهو مقدس للمسلمين في جميع أنحاء العالم، وأنا الآن حزين لأن المصير نفسه ينتظر الكتاب المقدس اليهودي، الكتاب الأبدي للشعب اليهودي”.

وتابع هرتسوغ: “السماح بتشويه النصوص المقدسة ليس ممارسة لحرية التعبير، إنه تحريض صارخ وعمل من أعمال الكراهية الخالصة، يجب على العالم كله أن يتحد في إدانة هذا العمل البغيض بوضوح”.

وفي 28 يونيو الماضي، مزق المواطن العراقي المقيم في السويد سلوان موميكا (37 عاما)، نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحا بذلك بموجب قرار قضائي، الأمر الذي قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023