شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إخلاء سبيل الضابط المتهم بقتل «شاب مطروح».. وحبس عدد من الأهالي

كشف المحامي أبو اليزيد رمضان المحامي بالنقض والمتواجد في مدينة مرسى مطروح  أن نيابة مطروح الكلية قررت إخلاء سبيل الضابط المتهم بقتل المواطن فرحات عبد ربه أبوبكر وشهرته عبد الله المحفوظي الشاردة.

كما قررت السلطات بمحكمة مطروح حبس الأهالي المتهمين بإحداث الشغب والبلطجة وحصار قسم الشرطة  ١٥ يوم على ذمة التحقيق.
وأضاف المحامي:”بذلك لا أعتقد أن الضابط المتهم قد وجهت له النيابة تهمة القتل وكلمة السر هنا في. تحريات المباحث والأمن العام وما وقفت عليه النيابة من أدلة”.
وأضاف:”وتكمن علامات الاستفهام حول الحقيقة والأدلة في مقتل الشاب فرحات حويا عبد ربه أبوبكر وصحة ما قرره من أدلوا بتصريحات حول الواقعة علي صفحات التواصل فهل غابت الأدلة أمام النيابة أم أن الواقعة الحقيقية لم يصدق رواد الميديا في سردها”.

قُتل الشاب فرحات المحفوظي، أمس، بثلاث رصاصات أطلقها نحوه ضابط شرطة بمنطقة براني في مرسى مطروح، فيما قتل أمين شرطة من قوة شرطة المدينة بعدما صدمته سيارة في أحداث شهدها محيط القسم، خلال محاولات تهريب عدد من السيارات المتحفظ عليها لأسباب جنائية أو لعدم ترخيصها مروريًا، بحسب مصدرين من داخل قبائل في مطروح.

وعقب وفاة المحفوظي شهد محيط قسم شرطة براني، “حالة من الهرج” إثر تجمهر العشرات من الأهالي وشباب القبائل ممن نددوا بالقتل، بحسب مقطع فيديو على فيسبوك أكدّ صحته المصدران.

وحسب موقع المنصة المحلي أضاف أحد المصادر، وهو شيخ إحدى القبائل، أن “تدخل قوات من الجيش حال دون تفاقم الأوضاع لأكثر من ذلك، وفرض السيطرة الأمنية بمحيط القسم، بعد التعهد لشقيق القتيل باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الضابط المتهم وتقديمه للمحاكمة”.

وشيّع العشرات من أهالي مدينة براني جثمان الشاب، ظهر اليوم، في أعقاب صدور تصريح من النيابة العامة بمطروح بدفنه بعد عرضه على الطب الشرعي.

قال عبد الغني المحفوظي، ابن عم القتيل، للمنصة إن فرحات يعمل تاجر سيارات ولديه معرض بمدينة براني، مضيفًا أنه فوجئ أثناء جلوسه أمام معرضه بصحبة عدد من أصدقائه، مساء أمس، بحملة أمنية مدعمة بقوات من الأمن المركزي تقترب منهم، وحاول الشباب الهروب خشية القبض عليهم.

وأضاف أنه لدى محاولة فرحات استقلال سيارته ومغادرة محيط المعرض أطلق ضابط أمن مركزي مشارك في الحملة النيران صوبه فأنهى حياته.

وأوضح المحفوظي أن محاولة فرحات الهرب من أمام المعرض جاءت في وقت شهدت فيه مدينة براني على مدار الأيام الماضي حملة أمنية جرى خلالها احتجاز عدد كبير من شباب القبائل، ولم تفلح خلالها أي جهود أو وساطات من قبل شيوخ القبائل لإطلاق سراحهم.

ومن جانبه، قال إبراهيم عرفة، أحد محامين مدينة براني، إنه منذ غرق مركب الهجرة غير الشرعية الذي كان يُقل عددًا من المصريين والسوريين والباكستانيين، قبالة السواحل اليونانية أواخر الشهر الماضي، تشن قوات الأمن في مطروح حملة أمنية مكبرة بمدينة براني، تستوقف خلالها عددًا من الشباب للتحري عنهم وتنسب لبعضهم قضايا تهريب وهجرة غير شرعية.

وأضاف عرفة أن توسيع دائرة الاشتباه من قبل القائمين على تلك الحملة أدى إلى توقيف عدد كبير من الشباب، ومن بينهم 4 شباب يتولى هو الدفاع عنهم، وهم عبد الحميد عبد الله، وحسن عبد الرازق براني، وناصر محمد حامد، وأحمد عبد اللطيف متموح.

ولفت عرفة إلى أن الممارسات الأمنية أدت في المقابل إلى “ترويع الشباب وخوفهم من أن يتم القبض عليهم ضمن هذه الحملة”، وقال “الشاب اللي بيشوف ظابط بيجري خوفًا من القبض عليه”.

على صعيد آخر، أكد المحفوظي، نقلًا عن مسؤولين بمديرية أمن مطروح تحدثوا لشيوخ القبيلة، أن الضابط المتهم منتدب للعمل بمطروح منذ مدة قصيرة بعد فترة خدمة في شمال سيناء، وأن مسؤولي الجهات الأمنية حاولوا تبرير الواقعة لهم بجهل الضابط لطبيعة أهالي مطروح وعاداتهم وتقاليدهم وتعامله بذات الصورة التي كان يتعامل بها مع الإرهابيين في سيناء.

ونفى المحفوظي أي مسؤولية لشباب قبيلته في مقتل أمين الشرطة أمام القسم، وذكر أن مقتله جاء في وقت كان يجلس فيه شقيق الشاب القتيل مع مسؤولين من القوات المسلحة والشرطة داخل القسم لطمأنته على حصولهم على حقهم القانوني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023