شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آبي أحمد يغازل السيسي ويستشهد بهجرة الصحابة للحبشة في بيان باللغة العربية

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، في بيان باللغة العربية نشره عبر حسابه على تويتر، السبت، 15 يوليو 2023 أن بلاده “لا تنوي الإضرار بدول حوض النيل” وأن سد النهضة سيخزن مياهاً كافية من النيل كأفضل “ضمان للجميع في حالات الجفاف الصعبة”.

جاء كذلك في البيان الذي نشره آبي أحمد باللغة العربية عبر حسابه على تويتر، أن إثيوبيا تحفظ الأمانة، ولا تنوي الإضرار بدول حوض النيل الشقيقة. وأضاف أن “أديس أبابا تشارك منذ القدم نهر النيل مع دول المصب بروح من الثقة والأمانة، وهذا الالتزام قد تعزز أكثر من أي وقت مضى”.

رئيس الوزراء الإثيوبي تابع أن ‏”قيم المسؤولية والعدالة التي تتميز بها إثيوبيا قد وجدت اعترافاً وتقديراً من سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، عندما قال للصحابة: اذهبوا إلى أرض الحبشة فإن فيها ملكاً لا يظلم عنده أحد.. وهو ما يتم تأكيده اليوم بإثيوبيا شعباً وحكومة لن تلحق ضرراً بأشقائها”.

وأوضح رئيس الوزراء الإثيوبي أن “احتياجات دول المنبع والمصب للتنمية تتضاعف نظراً للتزايد السكاني، مما يدعو مصر وإثيوبيا للعمل معاً من أجل تحقيق التنمية المستدامة وإقامة شراكة حقيقية لتحقيق طموحات شعبينا في التنمية المستدامة والحياة الكريمة”.

كما أشاد “بالقيادة الحكيمة لعبد الفتاح السيسي وجهوده الحثيثة في البناء والتنمية في مصر، ونحن في إثيوبيا نؤمن بأن سد النهضة سيكون فوائد كبيرة للجميع”.

وذكر أن “من ضمن الفوائد التنموية التي سيحققها هو تخزينه لمياه النيل بشكل كافٍ، حيث يكون أفضل ضامن للجميع في حالات الجفاف الصعبة”.

تأتي تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي بعد أيام من تصريحات أخرى له في نفس المسار، قال فيها إن “مصر والسودان إخواننا، ونأخذ في الاعتبار التخوفات التي يثيرانها بشأن سد النهضة”، مؤكداً استعداد بلاده لـ”التشاور والوصول لحلول وبدء مشروعات مشتركة”.

وتابع قائلاً: “كما تعلمون فقد تحصلنا على كمية كبيرة من المياه، يجب ألا يتضرر إخواننا ويحصلوا على نصيبهم، وأن يدركوا أن رغبة إثيوبيا هي التنمية فقط”.

وتطرق آبي أحمد إلى ما كان يثار من خلافات بشأن السد، قائلاً: “السؤال الهام هو كيف يمكننا أن نقوم بمشاريع جديدة مشتركة معاً بدلاً من الجدال، كيف يمكننا أن نقوم ببدء أعمال جديدة ونحن جاهزون للتشاور مع إخواننا ونصل للحلول”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023