شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خلال أيام.. توقيع عقود الاستغلال التجاري لاكتشافات الذهب في مصر

ذهب - أرشيفية

توقِّع وزارة البترول، ممثلة بهيئة الثروة المعدنية، خلال الأسبوع الجاري، 7 عقود للاستغلال التجاري لاكتشافات الذهب، مع شركتي “سنتامين” و”باريك غولد” الكندية، التي تعد ثاني أكبر شركة تعدين في العالم.

رهنت شركة “باريك غولد” ضخ استثماراتها في مصر عقب توقيعها على عقود البحث عن الذهب في يوليو 2022 بالتوصل إلى اتفاق ملزم للاستغلال التجاري لاحتياطيات الذهب المكتشف في مناطق امتيازها.

بموجب العقود الموقَّعة بين هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول؛ فإنَّ “باريك غولد” سوف تستثمر 8.8 مليون دولار في 19 قطاعاً جديداً للبحث عن الذهب في الصحراء الشرقية حصلت عليها في المزايدة الأولى للمنطقة التي أعلنت نتائجها في 2020.

فصلت تعديلات أدخلتها الحكومة المصرية على قانون التعدين في 2019 بين توقيع اتفاقية البحث عن المعادن وحقوق الاستغلال التجاري، مما دفع “باريك غولد” للمطالبة بتوقيع اتفاقيات الاستغلال التجاري قبل بدء النشاط لضمان حقوقها في الاكتشافات المحتملة للذهب بمنطقة امتيازها.

تأسست “باريك غولد” عام 1978، ويقع مقرها في تورنتو بكندا، وتقوم بعمليات تعدينية في عدد من دول العالم، مثل كندا، وأستراليا، والأرجنتين، وزامبيا وغيرها.

فيما تضخ شركة “سنتامين” الأسترالية صاحبة امتياز منجم السكري الذى يعد أكبر مناجم الذهب في مصر، استثمارات قيمتها 9.1 مليون دولار للتنقيب في 19 قطاعاً حصلت عليها في المزايدة الأولى للذهب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023