شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جودة عبد الخالق: إجراءات الحكومة اقتصاديا وسياسيا تدفع الأمور في اتجاه اللاعودة

قال المفكر الاقتصادي الدكتور جودة عبدالخالق، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن «مصر تستحق أفضل من الوضع الحالي بكثير»، منوهًا أن «منظومة القيم الموجودة لا تُدخل البلاد في القرن العشرين».

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين عبر فضائية «النهار»، مساء الثلاثاء: «أنا شخص محروق وقلبه على البلد، وأرغب في أن تكون بالمكان الذي تستحقه، وهي تستحق أفضل من هذا بكثير».

ودعا إلى التركيز في الحوار الوطني على أمهات المسائل، مشيرًا إلى أن خروج الحوار – في الشق السياسي – بما يضمن للمواطن المصري حقه في التعبير عن رأيه، طبقا للقانون والنظام العام، ومن خلال آليات معتبرة وفاعلة كالأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والتنظيمات النقابية، إضافة إلى تطوير النظام الانتخابي؛ بما يخلق حافزًا للقوى السياسية على إتيان الملعب السياسي، يعد إنجازًا كبيرًا.

وعن تأثير مواقع التواصل بصورة أكبر على المواطنين، أوضح أن «الفضاء العام لم يعد تحت تحكم السلطة الحاكمة»، مضيفًا: «بعض الكيانات أحيانًا تكون أكثر نفوذًا وتأثيرًا على القاعدة الشعبية، وهي ظاهرة في كل المجتمعات في ظل العولمة وثورة المعلومات، لذلك نحتاج تحصين المواطن من خلال التنشئة والتعليم والثقافة».

وذكر أن هناك تغييرًا كبيرًا في حماس المواطنين للحوار الوطني، عند المقارنة بين فترة الـ6 أشهر الأولى من إطلاق الدعوة وبدء الجلسات الفعلية، مؤكدًا أن تلك الحالة الجديدة، من الممكن أن تشكل سياقًا يسهل إلى حد كبير عملية التوافق حول الأولويات ووضعها موضع التنفيذ.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023