شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مدبولي: رؤية مصر تتضمن إعفاء الدول النامية من الديون أو السداد الميسر أو مبادلتها

 

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن مصر مستعدة لاستضافة “مركز عالمي لتوريد وتخزين الحبوب” بالتعاون مع المجتمع الدولي.

وأوضح أن رؤية مصر تتضمن ضرورة تكثيف الجهود المُشتركة للتعامل مع أحد أهم المخاطر التي تواجهُها الدول النامية اليوم، وهي أزمة الغذاء وتبعاتُها.

 

وأضاف خلال مشاركته في القمة الـ15 لتجمع “البريكس” بجنوب إفريقيا نيابة عن السيسي، أن مصر تتطلع لأن تكون عضواً فاعلاً بالتجمُع للإسهام في إيجاد حلوللمواجهة التحديات التي تُعاني منها دولنا.

 

ورحب مدبولي بالخطوة التي أقرها تجمع البريكس باتجاه توسيع عضويته، مشيرا إلى أنها تسجعل التجمع أكثر فاعلية على الصعيد الدولي.

 

وعن رؤية مصر لإصلاح الهيكل الاقتصادي الدولي، قال إن رؤية مصر تتضمن العمل على جعله أكثر إنصافاً واستجابة لاحتياجات الدول النامية، ووضع آليات لتخفيف عبء الديون الخارجية، عبر الإعفاء أو المبادلة أو السداد المُيسَّر، بالإضافة إلى المقترحات ذات الصلة بحوكمة النظام المالي العالمي.

 

وتطلع مدبولي إلى دعم دول البريكس لمبادرة  “تحالف الديون من أجل التنمية المستدامة” لتنظيم معاملات الديون المستدامة، بما يتضمن مبادلة الديون بمشروعات تنموية.

ونوّه إلى أهمية العمل المُشترك على تشجيع الصفقات المتكافئة والتبادل التجاري بالعملات المحلية فيما بين دول تجمع البريكس والدول النامية، وأيضاً فيما بين الدول الأفريقية.

ونوه إلى أهمية تعزيز التعاون بين البريكس وأفريقيا بهدف تحقيق المصالح المشتركة بما يُسهم في إطلاق الطاقات غير المُستغلة في الدول الأفريقية.

جدير بالذكر أن مجموعة البريكس مكونة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وأعلنت قبولها طلبات انضمام عدد من الدول من ضمنها مصر.

ويشكل اقتصاد تلك الدول أكثر من 26% من الاقتصاد العالمي، ويسجل عدد سكان الدول الخمس 40% من سكان العالم.

وتسعى المجموعة إلى إحلال عملة جديدة محل الدولار، وطرحت الدول الأعضاء مقترحات مختلفة حول إمكانية التوصل إلى ذلك.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023