شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شاهد: اليهود يحتفلون في معبد هليوبليس بالقاهرة لأول مرة منذ 70 عاما

احتفلت الطائفة اليهودية في مصر بالسنة اليهودية الجديدة في المعبد اليهودي الجديد في هليوبليس بمصر الجديدة لأول مرة منذ 70 عاما.

وذكرت الصفحة الرسمية للطائفة اليهودية بالقاهرة، أن الطائفة احتفلت بالسنة اليهودية الجديدة، كما نشرت بعض صور الاحتفال.

وظهرت رئيسة الطائفة اليهودية ماجدة هارون في الاحتفال، وهي ابنة شحاتة هارون، المحامي والسياسي اليساري وأحد مؤسسي حزب “التجمع” في مصر.

والشهر الماضي شهد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، افتتاح معبد بن عزرا، أحد أقدم المعابد اليهودية في مصر، بعد الانتهاء من أعمال ترميمه، ضمن جولة تفقدية لعدد من المواقع الأثرية والتراثية التي انتهت أعمال الترميم والصيانة بها.

ورافق مدبولي في الجولة وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، ووزير التنمية المحلية هشام آمنة، ومحافظ القاهرة خالد عبد العال، علما أن المعبد يقع في منطقة مجمع الأديان بحي مصر القديمة، في قلب العاصمة القاهرة.

وصرح وزير السياحة والآثار، قائلاً إن “مشروع ترميم المعبد اليهودي تضمن أعمال الترميم المعماري الدقيق، ومعالجة ودرء الخطورة لأسقف المعبد، وعزل الأسطح، وتنظيف الأحجار ومعالجتها، وإعادة تنسيق الموقع بالشكل الملائم الذي يتيح الرؤية البصرية للأثر”.

وأشار إلى صيانة منظومة الإضاءة بالكامل، وتنظيف الوحدات النحاسية والحديدية وأعمدة الرخام، بالإضافة إلى ترميم الزخارف الأثرية والمكتبة، لافتًا إلى أنّ المعبد كان يضم العديد من نفائس الكتب المرتبطة بعادات اليهود وتقاليدهم، وحياتهم الاجتماعية في مصر.

وأضاف الوزير أن المعبد يضمّ “الجنيزا” الخاصة باليهود في مصر، وهي مجموعة من الكتب واللفائف والأوراق الخاصة بهم، وتمثل أهمية لدى الدارسين والباحثين المهتمين بالحياة الاجتماعية لليهود في مصر.

ويُنسب المعبد إلى إبراهام بن عزرا في القرن الثاني عشر الميلادي، وأُعيد بناؤه في القرن التاسع عشر. وتخطيطه عبارة عن مستطيل مساحته حوالى 3500 متر، وهو ذو واجهات خالية من الزخارف، ومن الداخل يتبع الطراز البازيليكي، حيث ينقسم بواسطة بائكتين إلى ثلاثة أروقة متوازية، أوسطها أكثرها اتساعًا.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023