شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المجلس الأوروبي يطالب بإيصال المساعدات لغزة

عادت الحياة إلى طبيعتها تدريجيا في قطاع غزة، الأحد، بعد خمسة أيام من تصعيد عسكري إسرائيلي أسفر عن مقتل 33 فلسطينيا وإصابة 190 آخرين بجراح، وأضرار كبيرة في المنشآت المدنية والاقتصادية والزراعية. وصباح الأحد، فتحت إسرائيل بصورة تدريجية وجزئية، معبر كرم أبو سالم (جنوب) المخصص لإدخال البضائع ومعبر بيت حانون "إيرز" (شمال) المخصص لمرور الأفراد، بعد إغلاقهما بشكل كامل مع بدء عمليتها العسكرية. ( Ali Jadallah - وكالة الأناضول )

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الخميس، إنه يجب إيصال المواد الأساسية لمن هم في أصعب الأوضاع، وذلك في معرض حديثه عن الوضع الإنساني في قطاع غزة الذي يتعرض للقصف الإسرائيلي.

جاء ذلك في منشور له على منصة “إكس”، مشاركا تغريدة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شدد فيها الأخير على ضرورة توفير المساعدات الإنسانية العاجلة من المياه والكهرباء والمحروقات لقطاع غزة.

ونبه ميشيل على “أهمية إظهار الاحترام للقيم العالمية وكرامة الإنسان في كل مكان وزمان، وأن هذا ما يشكل أساس الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف: “يجب احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان الدولية، ويجب إيصال المواد الأساسية لمن هم في أصعب الأوضاع”.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.​​​​​​​

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة لليوم الخامس على التوالي على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

ومنذ السبت، أعلنت إسرائيل تشديد الحصار على قطاع غزة وقطع الكهرباء والوقود ومنع إدخال المواد الغذائية والوقود والمساعدات له، فيما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل الاثنين، باحترام القانون الدولي الإنساني، والسماح لمنظمته بتأمين المساعدات للاستجابة لحاجات القطاع.​​​​​​​​​​​​​​



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023