شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لابيد يقترح «سيطرة» السلطة الفلسطينية على قطاع غزة بعد الحرب

اقترح زعيم المعارضة “الإسرائيلية” يائير لابيد، الثلاثاء، أن تتولى السلطة الفلسطينية “السيطرة” على قطاع غزة بعد حركة “حماس”، على أن تكون “السيطرة الأمنية خلال الفترة المقبلة” التي تلي الحرب فقط بيد جيش الاحتلال.

وقال لابيد لهيئة البث العبرية: “السلطة الفلسطينية هي الجهة الوحيدة القادرة على تولي السيطرة على قطاع غزة، بعد تحقيق النصر على حماس”، على حد زعمه.

إلا أنه اعتبر أن السيطرة الأمنية في الفترة المقبلة “يجب أن تكون بيد الجيش الإسرائيلي” من أجل ضمان عودة سكان مستوطنات غلاف قطاع غزة إلى منازلهم، وعدم تمويل تعليم أطفال غزة أو مستشفياتهم.

وأضاف: “مصلحة إسرائيل هي أن تدير السلطة الفلسطينية قطاع غزة، وإلا فلن نتمكن من مطالبة سكان بئيري وسديروت بالعودة إلى منازلهم”، وهي مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة تم إخلاؤها منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر الماضي.

وفي السياق، أعلن لابيد معارضته أي “احتلال” مستقبلي لقطاع غزة، قائلا: “إسرائيل لا تريد تمويل التعليم لأطفال غزة أو مستشفياتهم”.

وبموجب القانون، فإذا قام الاحتلال بالسيطرة على غزة، فإنه سيكون مسؤول عن التعليم والصحة وغيرها من الشؤون المدنية للشعب الفلسطيني.

وفي هذا الصدد، زعم لابيد أن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو لم يكشف عن هذا المقترح “لأنه مسجون من قبل متطرفيه”.

وتابع: “رئيس الوزراء محاصر في حكومة من المتطرفين للغاية الذين يريدون قصف غزة بالقنابل النووية”.

وأردف: “إدخال المساعدات الإنسانية خيار سيء، ولكن هكذا تتصرف الدول الديمقراطية، ولذلك يدعمنا العالم رغم الصور الصعبة التي تصل من غزة”.

وكانت حكومة الاحتلال أعلنت مرارا، أن الهدف من الحرب على قطاع غزة هو إنهاء سيطرة “حماس” في القطاع، والقضاء على قدراتها العسكرية، وإعادة الأسرى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023