شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رويترز: إيران أبلغت حماس أنها لن تدخل الحرب بالنيابة عنها

نقلت وكالة رويترز الدولية للأنباء عن مصادر إيرانية أن المرشد الإيراني علي خامنئي أبلغ حركة حمـــاس أن إيران ستركز على  الدعم السياسي والمعنوي، رافضا الدخول بشكل مباشر في الصراع مع الاحتلال.

وجاء في تقرير رويترز:

قال ثلاثة مسؤولين كبار إن الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي بعث برسالة واضحة إلى زعيم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عندما التقيا في طهران في أوائل نوفمبر: أنت لم تعطنا أي تحذير بشأن هجوم السابع من أكتوبر على الاحتلال ولن ندخل الحرب نيابة عنك.

قال  علي خامنئي لإسماعيل هنية إن إيران ستواصل تقديم دعمها السياسي والمعنوي للحركة، لكنها لن تتدخل بشكل مباشر، حسبما قال المسؤولون الإيرانيون وحماس المطلعون على المناقشات الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم. للتحدث بحرية.

وقال مسؤول في حماس لرويترز إن الزعيم الأعلى حث هنية على إسكات تلك الأصوات في الحركة الفلسطينية التي تدعو علناً إيران وحليفها اللبناني القوي حزب الله إلى الانضمام إلى المعركة ضد الاحتلال بكامل قوتها.

كما فوجئ حزب الله أيضاً بالهجوم المدمر الذي شنته حماس الشهر الماضي والذي أسفر عن مقتل 1200 الاحتلال . وقالت ثلاثة مصادر قريبة من الجماعة اللبنانية إن مقاتليها لم يكونوا في حالة تأهب حتى في القرى القريبة من الحدود التي كانت بمثابة الخطوط الأمامية في حربها مع إسرائيل عام 2006، وكان لا بد من استدعائهم بسرعة.

وقال أحد قادة حزب الله: “لقد استيقظنا على الحرب”.

وتمثل الأزمة المتكشفة المرة الأولى التي يحشد فيها ما يسمى بمحور المقاومة – وهو التحالف العسكري الذي بنته إيران على مدى أربعة عقود لمعارضة قوة الاحتلال في الشرق الأوسط – على جبهات متعددة في نفس الوقت.

ومع ذلك، فإن إيران، لن تتدخل بشكل مباشر في الصراع ما لم تتعرض هي نفسها لهجوم من قبل الاحتلال أو الولايات المتحدة، وفقًا لستة مسؤولين لديهم معرفة مباشرة بتفكير طهران والذين رفضوا الكشف عن أسمائهم بسبب طبيعة الأمر الحساسة.

وقال المسؤولون إنه بدلاً من ذلك، يخطط حكام إيران لمواصلة استخدام شبكة محورهم من الحلفاء المسلحين، بما في ذلك حزب الله، لشن هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار على أهداف إسرائيلية وأمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأضافوا أن هذه الاستراتيجية عبارة عن جهد محسوب لإظهار التضامن مع حماس في غزة وإرهاق قوات الاحتلال الإسرائيلية دون الانخراط في مواجهة مباشرة مع إسرائيل يمكن أن تجتذب الولايات المتحدة.

وفي 7 أكتوبر، دعا القائد العسكري لحركة حماس محمد الضيف حلفاء المحور إلى الانضمام إلى النضال. وقال في رسالة صوتية: “إخواننا في المقاومة الإسلامية في لبنان وإيران واليمن والعراق وسوريا، هذا هو اليوم الذي تتحد فيه مقاومتكم مع شعبكم في فلسطين”.

وقال دينيس روس، الدبلوماسي الأمريكي الكبير السابق المتخصص في الشرق الأوسط والذي يعمل الآن في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: “هذه هي طريقتهم في محاولة خلق الردع”. “طريقة للقول: انظروا، طالما لم تهاجمونا، فهذا هو الوضع الذي ستبقى عليه الأمور. ولكن إذا هاجمتمونا، فإن كل شيء يتغير”.

وتبادل حزب الله، والذي يضم 100 ألف مقاتل، إطلاق النار مع قوات الاحتلال الإسرائيلية عبر الحدود اللبنانية بشكل يومي تقريبا منذ أن دخلت حماس في حرب مع قوات الاحتلال الإسرائيليةوقتل أكثر من 70 من مقاتليها.

ومع ذلك، تجنب حزب الله، مثل إيران الداعمة له، المواجهة الشاملة مع قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وقد قامت الجماعة بمعايرة هجماتها بطريقة أبقتها محصوراً إلى حد كبير في شريط ضيق من الأراضي على الحدود، حتى مع تصعيد تلك الضربات في الأيام الأخيرة.

وقال أحد المصادر إن حماس تريد من حزب الله أن يضرب قوات الاحتلال الإسرائيلية بشكل أعمق بترسانته الهائلة من الصواريخ، لكن حزب الله يعتقد أن هذا سيقود قوات الاحتلال الإسرائيلية إلى قصف عنيف على لبنان دون وقف هجومها على غزة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023