شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عباس كامل يصل إلى قطر بالتزامن مع وصول رئيسي الموساد والـ CIA

اللواء عباس كامل مع السيسي - أرشيفية

وصل رئيس المخابرات عباس كامل إلى العاصمة القطرية الدوحة تزامنا مع زيارة رئيسي الموساد والـ CIA الأميركي للتباحث حول الوضع في غزة حسب صحف محلية.

وكان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA ويليام بيرنز قد وصل الدوحة لعقد اجتماعات للتوصل لصفقة موسعة بين الاحتلال وحماس.

وذكر شبكة “سي إن إن” نقلا عن مصادر مطلعة، أن بيرنز عاد للدوحة للقاء مسئولين قطريين ويلتقي كذلك نظيريه المصري والإسرائيلي.

قالت هيئة البث العبرية، الثلاثاء، إن رئيس جهاز “الموساد” دافيد برنياع، وصل قطر بهدف التوصل إلى صفقة تبادل أسرى واسعة النطاق، تشمل رجالا وجنودا بالاحتلال.

وأوضحت الهيئة (رسمية) أن الغرض من زيارة برنياع هو “الترويج لصفقة رهائن واسعة النطاق، تشمل أيضا رجالا وجنودا (إسرائيليين) إضافة إلى بحث استمرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة”.

وأضافت أن برنياع “سيلتقي خلال زيارته للدوحة، رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني”.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من السلطات القطرية أو الأمريكية على ما أوردته هيئة البث حتى الساعة (12:45 ت.غ) من ظهر الثلاثاء.

وفي السياق، نقلت هيئة البث العبرية عن مسؤول في الإدارة الأمريكية، لم تسمه، “تأكيده” أنباء وصول بيرنز إلى قطر، لبحث صفقة إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة “حماس” في قطاع غزة.

وتابعت: “في إسرائيل يقولون إن الزيارة تهدف إلى تقديم مقترحات للخطوط العريضة لعودة جميع المختطفين”، وذلك بعدما اقتصرت صفقة تبادل الأسرى الأولى التي نفذت بالتزامن مع بدء سريان هدنة إنسانية مؤقتة في قطاع غزة، الجمعة الماضية، على إطلاق سراح النساء والأطفال فقط من الجانبين.

وصرحت الهيئة العبرية بأن اللقاءات في الدوحة تهدف أيضا إلى “تحسين آلية تنفيذ صفقة إطلاق سراح المختطفين، والتي تواجه العديد من التحديات”، دون مزيد من التفاصيل.

ومساء الاثنين، مدد ليومين إضافيين ينتهيان صباح الخميس، اتفاق الهدنة الإنسانية بين الاحتلال و”حماس”، وفق الشروط السابقة للهدنة الأولى، وفق ما أكده متحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023