شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سامح شكري: الاحتلال هو من يحدد المسموح بعبورهم من معبر رفح

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن الاحتـ ـلال الإسرائيلي هو الذي يحدد المسموح لهم بالعبور من معبر رفح ويرسل إلى مصر قائمة بأسمائهم.

جاء ذلك وفق ما ذكره شكري، في مقابلة مع قناة “سي إن إن” الأمريكية، نقلتها وكالة الأنباء المصرية الرسمية، الجمعة، وسط أحاديث بمنصات التواصل تنتقد دور القاهرة في الأزمة.

 

يذكر أن مصر تستقبل مساعدات قادمة لإغاثة غزة من مختلف أنحاء العالم لعبورها عبر بوابة رفح الحدودية مع القطاع، فضلا عن قيامها بوساطة مع قطر والولايات المتحدة أسفرت عن أول هدنة في 24 نوفمبر الماضي، استمرت أسبوعا.

 

وردا على سؤال حول إمكانية سماح مصر مؤقتا بدخول الفلسطينيين إليها حتى انتهاء الحرب، أوضح شكري، أن “هذا الأمر يعد انتهاكا للقانون الإنساني الدولي، وأن أي شكل من أشكال النزوح سواء كان داخليا أو خارجيا يعدّ انتهاكا، ولن نكون طرفا بشكل ضمني في مثل هذا الانتهاك”.

وأشار إلى أن “الفلسطينيين أنفسهم لا يرغبون في المغادرة، ولا ينبغي تهجيرهم قسرا”.

وأوضح أن “تصفية القضية الفلسطينية عن طريق إبعاد الفلسطينيين عن أراضيهم أمر غير مقبول، وهو انتهاك للقانون الإنساني الدولي”، وفق المصدر المصري.

 

وردًا على التساؤلات التي توجّه إللى مصر حول دورها في حصار غزة، أكد شكري أن مصر لم تشارك في أي حصار على قطاع غزة ولم تسهم في عزلها، وأن معبر رفح كان دائما مفتوحا.

وأوضح أن معبر رفح في الأساس هو لعبور الأشخاص وليس البضائع.

وشدد على أن المعابر “الإسرائيلية” هي المسؤولة عن ذلك، وهو التزام القوة المحتلة لتوفير احتياجات الشعب الفلسطيني، لذلك فإن معبر رفح كان دائما مفتوحًا ولم يتم إغلاقه وما زال يدعم الشعب الفلسطيني”.

 

وخلال المقابلة ذاتها، طرح المُحاور جايك تابر، على الوزير المصري، سؤالا حول سبب استغراق خروج الناس من غزة عبر المعبر وقتا طويلا.

فأجاب شكري: “يتوقف ذلك على الاتفاقات التي نبرمها مع حماس والاحتلال وبمساعدة السفير ديفيد ساترفيلد (المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط)، لذلك فالأمر منوط بـ”الإسرائيليين” لتحديد وتقديم قوائم بأسماء الأشخاص الذين يمكنهم الخروج”.

 

وأمس الخميس، قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية إن مصر تفتح معبر رفح بصورة دائمة للأفراد والبضائع، وأية معوقات في المعبر تأتي من طرف الاحتلال .

وأوضح في بيان أنه منذ بدء دخول المساعدات لقطاع غزة، تم إدخال 3313 شاحنة مواد غذائية وإغاثية ووقود وغاز منزلي، واستقبال 682 مصاباً، وإجلاء 11067 من المصريين والرعايا الأجانب من القطاع.

 

ومنذ 7 أكتوبر، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى الخميس 17 ألفا و177 شهيدا، و46 ألف جريح، ودمارا هائلا بالبنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023